رئيس التحرير : مشعل العريفي

من هو "بخروش بن علاس الزهراني" أحد قادة الدولة السعودية الأولى في منطقة الباحة والذي تصدى ببسالة لحملة التركي "محمد علي باشا"

صحيفة المرصد: سلطت قناة الإخبارية، الضوء على "بخروش بن علاس الزهراني"، أحد قادة الدولة السعودية الأولى في منطقة الباحة، والذي تصدى ببسالة لحملة التركي "محمد علي باشا".
التعريف
بخروش بن مسعود بن علاس الزهراني القرشي، ولد في قرية العُدية، عام 1170 هـ، ونشأ في بيئة زراعية، يمتهن أهاليها الرعي والزراعة.
منطقة الباحة
ويعد بخروش قائدًا من قادة الدولة السعودية الأولى، في منطقة الباحة كما ورد ذكرة في المصادر المحلية، التي تشير إلى دخول بعض مناطق الحجاز تحت قيادة الدولة، وكذلك بلاد زهران.
أمير بلاد زهران
وعين الإمام عبد العزيز بن محمد بن سعود، "بخروش بن علاس" أميرًا على بلاد زهران، والذي بدت منه مواقف محمودة في محافظته على أمن المنطقة ومد نفوذ الدولة.
معركة القنفذة
وكان لبخروش بن علاس، وقفة مشرفة مع طامي بن شعيب المتحمي، في معركة القنفذة، بعدما حاول محمد علي باشا، اضعاف المنطقة الوسطى من الدولة السعودية الأولى، عن طريق عزل جنوب الجزيرة العربية، عن الدرعية.
معركة وادي بسل
وشارك بخروش في معركة وادي بسل، وبعد معارك تمكنت حملات محمد علي من احتلال جنوب وجنوبي غرب جزيرة العرب، وأقام المعتدين ثكنات عسكرية في الحجاز وعسير.
مقتله
وهاجم بخروش ببسالة وشجاعة حتى تمكن قواد الحملات المعتدية، من القبض عليه وسجنه ثم قتله، وذلك عام 1230 هـ.

arrow up