رئيس التحرير : مشعل العريفي

قال أن الخميس الونيس ضحك على الذقون.. الضبعان يطلب تمديد "الويكند" إلى ثلاثة أيام

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: طالب الكاتب في صحيفة الوطن منصور الضبعان بتمديد إجازة نهاية الأسبوع إلى ثلاثة أيام بدلا من يومين كما هو متبع.

وقال الضبعان خلال مقال له بعنوان "الويكند ثلاثة أيام" ويسألونك عن «الويكند»، قل إني ألفيته ليس إلا يوما واحدا يمنحنا إياه السيد «دوام»- من غير نفس- بعد أسبوع شاق، ليس من أجلنا وأسرنا بل من أجل الأسبوع التالي، فلا تصدق- رقّاك الله- أنه يومان، ومن أجلك!

مصطلح «الويكند»

وتابع: تاريخيا ظهر مصطلح «الويكند» في نهايات القرن التاسع عشر، حيث شدد القساوسة الإنجليز مطالباتهم بضرورة منح العمال راحة قبل قداس الأحد، ثم في ثلاثينيات القرن العشرين، اضطرت الشركات، وأرباب العمل إلى تقليص أيام العمل الأسبوعية إلى خمسة أيام بسبب «الكساد» لسد نقص العمال، ثم بقي هذا التقليد إلى يومنا هذا!

وأردف: بعدما يقارب القرن، يمكن القول إن أربعة أيام عمل في الأسبوع كافية جدا ولها تأثيراتها الإيجابية، أولاً: أهمية التغيير، وللأسرة حقها تاليا، وثالثا: تعزيز الصحة النفسية للموظفين، ورابعا حماية البيئة، والمناخ، وخامسا رفع الإنتاجية، وسادسا دعم صناعة الترفيه.

اعتبار «الخميس» ونيسا

وأضاف: اعتبار «الخميس» ونيسا، ما هو إلا ضحك على الذقون، كيف لا؟! وهو الذي يذهب ثلثه في العمل، وثلث في النوم، وثلث في محاولات اغتنام بقية اليوم، أما الشيخ «الجمعة» فهو الويكند، بيد أن الفرصة لا تكون سانحة إلا منتصف النهار، ليأتي السبت وهو ليس «عطلة» بقدر كونه الاستعداد للغد، حيث ستقضي اليوم في مراقبة الساعة، وتحرم «السمر»!

نصف يوم

واختتم قائلا: «الويكند» الذي نعيشه اليوم ليس سوى نصف يوم، وبالتالي فإنك لن تعود من «الويكند» إلى 35 ساعة من العمل إن كنت موظفا حكوميا، و40 ساعة إن كنت من موظفي القطاع الخاص، لن تعود مبتسما قويا، ولو انتبه السيد «دوام» لأدرك أنه متضرر أيضا!

arrow up