رئيس التحرير : مشعل العريفي

بالفيديو.. هل الأسبرين يحمي من الإصابة بالجلطات القلبية والدماغية والذبحات الصدرية؟.. استشاري يجيب

صحيفة المرصد: كشف الدكتور فواز العنزي، أستاذ أمراض القلب، عن فوائد الأسبرين ومتى يتم استخدامه للوقاية من أمراض الجلطات القلبية أو الدماغية.

وقال العنزي، في مقطع فيديو عرضته قناة "الرسالة": "يفيد دواء الأسبرين في الوقاية من الجلطات القلبية، أو الدماغية".

وتابع: "تمت مراجعة نتائج أهم الدراسات حول استخدام الأسبرين للوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية".

وأكمل: "أشارت النتائج إلى أن المرضى الذين تم تشخيصهم في أمراض الجلطات القلبية أو الدماغية، الذبحات الصدرية، مشاكل في الأوعية الدموية أو نوع من أنواع الرجفان الأذيني، يستفيدون من الأسبرين".

وواصل: "بالنسبة للأشخاص الذين يتناولون دواء الأسبرين للوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية، فهنا يجب أن يعرفوا 3 معلومات مهمة".

وأردف: "اللي عمرهم فوق الـ 60 سنة، ولم يتم تشخيصهم بأمراض القلب، حتى وإن كانوا يعانون من مرض سكر الدم أو كوليسترول الدم، أو كانوا مدخنين، فيجب عليهم التوقف عن استخدام دواء الأسبرين، لأن أضراره أكثر".

واستكمل: "الأسبرين في هذه الحالة قد يسبب قرح المعدة والنزيف الدماغي ونزيف الجهاز الهضمي".

وأضاف: "الأشخاص اللي أعمارهم بين الـ 40 والـ 60، يجب عليهم النظر إلى معدل سكر وضغط الدم، ونسبة التدخين، وجوده أو عدمه، مشاكل كوليسترول الدم، عمر المريض، فإذا كانت المخاطر أكثر من 10%، فهنا ننصح باستخدام دواء الأسبرين".

واختتم حديثه: "الأسبرين ليس الحل للقضاء على أمراض القلب والأوعية الدموية، ولكن الحل هو الانتظام فى معدل سكر الدم، ضغط الدم، الكوليسترول، التوقف عن التدخين، وممارسة الرياضة".



آخر تعليق
شاهد.. قصة مواطن وثق في مقيم سوري وشاركه في مطعم بمكة.. وبعد مرور عام كانت المفاجأة
زائر

مشكله تعاملهم كأخوه عرب وتفتح لهم قلبك وتعاملهم بالطيب والحسنى وفي الاخير يخدعونك ويغشونك ويأكلون مالك ويسبونك ويرون ان السعودي مغفل وهذا معروف فيما بينهم للاسف

"البيئة" تكشف عن موعد صرف الدعم لصغار مربي المواشي .. وتوضح قيمته والشروط المطلوبة للحصول عليه
محمد

قدمت وبعد انتظار ٦ شهور نزلي الشهر الاول ٨٠٠ ريال حق ١٥٠ رأس! الشهر الثاني تم الايقاف بحجة تحديث البطاقه الصحيه اخذت شهر اتردد عشان التحديث الفرع يقول حدثت والوزاره تقول حدث ولان مشكلة تحديث الملف

"البيئة" تكشف عن موعد صرف الدعم لصغار مربي المواشي .. وتوضح قيمته والشروط المطلوبة للحصول عليه
ابو كبوس الملحوس

كان ودي أضحي هالسنة ككل سنة ولكن لظروف خاصة لن أستطيع وأسأل الله أن يتقبل من المسلمين هديهم وعبادتهم وكل عام والمسلمين بخير وأمن وأمان وعيدكم مبارك 😊

شاهد : قصة شاب سائق تاكسي  تزوج " ستينية ثرية" ليكون محرما لها في الحج وأثناء عودتهما للرياض حدثت المفاجأة!
عتبي

هوه وين الان . ولا باق ف الحلم . قصص ما دري كيف . الف ليله وليله كنا نسمع بها واحن صغار والان ترى ماعاد تمشي ع هذا الجيل .ولا وش رايكم تسوون معه مقابله

أول رد من الداعية المصري مبروك عطية بعد الهجوم عليه بسبب طالبة المنصورة 
عبد المجيد الزهراني

الموضوع في الشرق والشيخ يتكلم في الغرب ' الموضوع ليس سببه التبرج او غيره' الرجل والبنت صاربينهما تواصل بخصوص عمل بحث ' ثم أعجب بها' و أراد يتزوجها على سنة الله' لكن هي لا ترغب الارتباط به. لذلك..

أهم الأخبار
arrow up