رئيس التحرير : مشعل العريفي

شاهد :لقاء نادر للشيخ الراحل عبدالباسط عبدالصمد يروي بداياته في حفظ وقراءة القرآن الكريم

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : نشرت قناة ذكريات عبر تويتر ، مقطع فيديو نادر للشيخ عبدالباسط عبدالصمد - رحمه الله - ، روى فيه بداية قراءته للقرآن الكريم وعمله بالإذاعة .

وقال الشيخ الراحل عبدالباسط خلال لقاء له ببرنامج " مع المشاهير " ، " حفظت القرآن وسني 10 سنوات ، وكنت دائما مٌغرم لسماع القرآن ومٌحب له ، وتمنيت ودعوت الله أن أكون قارئاً مشهوراً واستجاب الله لدعواتي ".

وتابع ، حفظت القرآن ببلدي أرمنت محافظة قنا في صعيد مصر ، وكنت أٌدعى في حفلات وإحياء أفراح وبعض المآتم وبعض مناسبات حجاج ، وفي كل مناسبة يتم دعوتي لقراءة القرآن ، وكانوا يقولون صوتي " حلو " وكنت أرى تشجيع من الناس .

وأضاف ، تعلمت علم القراءات السبعة وأنا في السابعة عشر من عمري ، وفي عمر الـ 50 أتيت إلى القاهرة ، وكنا في مولد السيدة زينب رضي الله عنها ، وكان هناك من يعرفونني فطلبوا مني قراءة القرآن لمدة عشرة دقائق ، فوافقت ، وعندما بدأت ظليت أقرأ لساعتين متتاليتين ، وكان المسجد مٌكتظ من المستمعين والميدان أيضاً ، وطلبوا مني إحياء ليلة أخرى بالمولد ، فأحييت عدة ليالي".

واستطرد قائلا:" وفي إحدى الليالي طلب مني أحد المسؤولين الذين كانوا موجودين وسمعوني أقرأ القرآن ، أن أتقدم في الإذاعة ، لكني استبعدت الإذاعة وقررت أن أعود لبلدي ، لكن بعد 3 أشهر تقدمت للإذاعة ونجحت ، وسكنت في القاهرة منذ سنة 50 حتى يومنا هذا ، وتجولت في البلاد الإسلامية والأوروبية تقريبا كل البلاد قمت بزيارتها " .

وعن القراءات السبع واختلافها ، قال الشيخ عبدالباسط :" أن القراء السبع متواترين من أيام الرسول عليه الصلاة والسلام ، وهم " نافع المدني وبن كثير المكي وأبوعمر البصري وبن عامر الشامي وعاصم وحمزة والكسائي من الكوفة " ، فكل هؤلاء القراء كل قارئ قرأ عنه اثنان ، وبعض القراء يختلفون في الرواية وبعضها يتفق ، مثل المد المنفصل في " ياأيها الذين ءامنوا " هناك من يمد حركتين وآخر يمد 4 حركات أو 6 .







آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up