رئيس التحرير : مشعل العريفي

استشاري يكشف عن أبرز 9 مسببات لـ "القاتل الصامت".. وروشتة غذائية لتجنب مخاطره!

صحيفة المرصد: كشف الاستشاري، مساعد طب الأسرة في مدينة الملك فهد الطبية الدكتور أحمد الغامدي، عن أشهر مسببات الإصابة بمرض ارتفاع ضغط الدم، مؤكدًا أنه لا يصاحبه أعراض، ولذلك يُطلق عليه «القاتل الصامت».

وأوضح الغامدي وفقًا لـ "عكاظ"، أن هناك نوعان أساسيان لمرض ارتفاع ضغط الدم؛ الأساسي أو الأولي ويحدث لنحو 90% من المرضى وليس له سبب واضح، وارتفاع ضغط الدم الثانوي الناتج عن سبب ويحدث لـ 2%- 10% من المرضى، ومن أهم أسبابه مشاكل الكلى وتصلب الشرايين وبعض الاضطرابات الهرمونية مثل نشاط الغدة الدرقية واستخدام بعض الأدوية مثل حبوب منع الحمل وتوقف التنفس أثناء النوم.

وقال الغامدي: إن العوامل التي تزيد نسبة الإصابة بمرض ارتفاع ضغط الدم هي السمنة، نمط الحياة الخامل، عدم ممارسة الرياضة، النمط الغذائي غير الصحي، الإجهاد والضغوطات النفسية، الأمراض المزمنة مثل داء السكري وارتفاع الكوليسترول، والوراثة والتقدم في العمر.

ولفت الغامدي إلى أن ارتفاع ضغط الدم على المدى الطويل يؤدي إلى مضاعفات خطيرة قد تهدد حياة الإنسان مثل السكتة الدماغية أو الذبحة الصدرية، وفشل القلب أو الفشل الكلوي ونزيف الشبكية وفقدان البصر.

ودعا الغامدي إلى اتباع نمط حياة صحي كالإكثار من تناول الخضراوات والفواكه، والحبوب الكاملة، والدواجن والأسماك، ومشتقات الحليب قليلة الدسم، والتقليل من تناول الأملاح والدهون المشبعة، وممارسة الرياضة، والإقلاع عن التدخين، والبعد عن التوتر والمواظبة على تناول الأدوية في وقتها للحفاظ على مستوى ضغط الدم.

arrow up