رئيس التحرير : مشعل العريفي

"وقاية" تكشف طرق انتقال مرض "جدري القرود" وأشهر أعراضه .. وتوضح كيفية الوقاية منه  

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: كشفت هيئة الصحة العامة "وقاية"، أعراض الإصابة بمرض جدري القرود المستوطن حديثًا في بعض أجزاء غرب ووسط أفريقيا، موضحة طرق الوقاية منه.

وأفادت "وقاية" أن جدري القردة، هو مرض فيروسي، أعراضه تشمل السخونة والصداع وألم العضلات والظهر وانتفاخا في الغدد اللمفاوية، بالإضافة إلى الشعور بالتعب والإرهاق وظهور علامات طفح جلدي بعد يوم إلى 3 أيام، بداية من الوجه ثم تنتشر في باقي الجسم..

وأضافت أن فترة الحضانة للمرض تمتد من 5 إلى 21 يومًا، ولكنها في الغالب تكون بين 7 إلى 14 يومًا.

وعن طرق انتقال مرض جدري القردة، فإنه ينتقل عند تعرض الشخص للاتصال مع الحيوان أو الإنسان المصاب بالفيروس أو السوائل والإفرازات، أو عن طريق العض والخربشة من الحيوان المصاب، بالإضافة إلى إمكانية انتقاله من إنسان إلى آخر عن طريق الرذاذ التنفسي أو الاتصال الجسدي مع شخص يعاني من أعراض أو ملامسة الأسطح أو الأغراض الشخصية الملوثة، بحسب "وقاية".

ونصحت "وقاية"، بضرورة توخي الحذر، للوقاية من المرض، وذلك عن طريق الابتعاد عن الأماكن المزدحمة قدر الإمكان أثناء السفر، والالتزام بلبس الكمامة وتعقيم الأيدي بشكل مستمر، ومراجعة الطبيب في حال ظهور طفح جلدي بعد الإصابة بارتفاع درجة الحرارة، وخاصة في حال كان الشخص عائدًا من السفر خلال الـ21 يومًا الماضية لبدء الأعراض، كما نصحت بعزل الشخص في حال شعوره بارتفاع في درجة الحرارة أو ظهور الطفح الجلدي، وذلك حتى موعد استشارة الطبيب.



arrow up