رئيس التحرير : مشعل العريفي

شاهد.. "مؤرخ " يروي مواقف من سنة الجوع في نجد.. ومحاولة رجل ذبح ابنه ليأكله

صحيفة المرصد : روى المؤرخ عبد العزيز اليحيى خلال تقرير تلفزيوني على قناة "mbc" مواقف من "سنة الجوع" التي ضربت الجزيرة العربية وخاصة "نجد".

وبدأ مراسل القناة التقرير قائلا:" عام 1327 هجرية من السنين العجاف التي سادت على الجزيرة العربية ونجد بشكل خاص فكانت سنة الجوع التي حل بها القحط وانتشرت المجاعة والهلاك."

وقال المؤرخ عبد العزيز اليحيى أن : "هذه السنة اجتمع فيها الخوف وتوقف العمال عن السفر فتوقفت الحركة الاقتصادية بالإضافة إلى القحط والجدب فصارت المجاعة.

أكلوا كل شيء

واستأنف مراسل القناة حديثه قائلا :" لجأ الناس في هذه السنة إلى أكل أي شيء للتمسك بحبل النجاة هربا من الموت فأكلوا الجياف والحيوانات والجلود ووصل الحال بالبعض إلى أكل أحد أبنائه كما يروي المؤرخون ".

وفي هذا الإطار قال المؤرخ اليحيى أن :" أحد الأشخاص أخبر زوجته أنه سيذبح ابنه ليأكلوه فردت عليه زوجته قائلة "خاف الله" فيما أخذ الزوج السكينة وذهب يبحث عن ابنه ولكنه عثر على غازلتين اصطاد أحدهما وذبحها بدلا من ابنه وعاد إلى زوجته قائلا " أبشري بسلامة الله".

واختتم مراسل القناة التقرير قائلاً :تغرب الناس إلى بلدان عدة للبحث عن ما ينجيهم من الموت والبعض قاوم وآخرون هلكوا من الجوع. ".



arrow up