رئيس التحرير : مشعل العريفي

"العمري" يكشف عن تراجع نشاط السوق العقارية خلال الأسبوع الماضي.. وتوقعاته بشأن الأسعار خلال الفترة المقبلة

صحيفة المرصد: أوضح الخبير العقاري عبدالحميد العمري أن وتيرة التراجع سيطرت خلال الأسبوع الماضي على جميع القطاعات الرئيسة في السوق العقارية المحلية.

انخفاض نشاط السوق العقارية
وقال بحسب "الاقتصادية" أن إجمالي نشاط السوق العقارية سجل انخفاضا وصلت نسبته إلى 14.3 في المائة، وليستقر إجمالي قيمة صفقات السوق العقارية على أثر تلك التطورات عند أدنى من 4.1 مليار ريال. لافتا إلى انخفاض قيمة صفقات القطاع السكني للأسبوع الثالث 11.1 في المائة.

وتابع: تعكس التطورات الراهنة التي تمر بها السوق العقارية منذ عدة أسابيع، تأثرها الواسع بعديد من العوامل المحلية والخارجية، بدءا من تراجع وتيرة الإقراض العقاري السكني للأفراد شهرا بعد شهر منذ منتصف العام الماضي، وانعكاسه على قيم صفقات السوق السكنية تحديدا بالتراجع طوال الفترة، مرورا ببدء ارتفاع معدلات الفائدة على القروض البنكية عموما، ومن ضمنها القروض العقارية، استجابة لبدء البنك المركزي برفع الفائدة على الإقراض.

تأثير المتغيرات على السوق المحلية
وحول تأثير هذه المتغيرات على السوق المحلية قال : "قد لا تبدو الصورة واضحة في الأجل القصير، إلا أنها سرعان ما تتأكد اتجاهاتها في منظور الأشهر والعامين القادمين، والمؤمل أن تأتي لمصلحة تحقق مزيد من توازن الأسعار وعدالتها، واقترابها بصورة أكبر من القدرة الشرائية للأفراد، بعيدا عن مستوياتها المتضخمة الراهنة".


arrow up