رئيس التحرير : مشعل العريفي

منها ما يتعلق بإيران وحرب أوكرانيا.. الكشف عن أبرز أهداف قمة جدة للأمن والتنمية

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat



صحيفة المرصد : تسهم العلاقات الوثيقة التي تربط دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والولايات المتحدة الأمريكية، في تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة، وتعزيز المسارات السياسية والاقتصادية.

يأتي انعقاد قمة جدة للأمن والتنمية، خلال زيارة الرئيس الرئيس الأمريكي بايدن، التي تجمع قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، إضافة إلى الأردن، ومصر ، والعراق، مع الولايات المتحدة الأمريكية، تأكيدًا على دور المملكة الريادي وثقلها ومكانتها العربية والإسلامية والدولية، واستشعارًا لثقلها الاقتصادي العالمي، وانطلاقًا من مسؤوليتها الإقليمية والدولية المترتبة على ذلك، ودورها المحوري في أمن المنطقة واستقرارها.

وتهدف القمة إلى تأكيد الشراكة التاريخية بين دول مجلس التعاون الخليجي، وتعميق التعاون المشترك في مختلف المجالات، وتؤكّد أهمية تطوير سبل التعاون التكامل فيما بينهم.

وتؤكّد على منع انتشار أسلحة الدمار الشامل في المنطقة، ودعوة إيران إلى العودة لالتزاماتها النووية، والتعاون الكامل مع وكالة الطاقة الذرية، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية، والتعاون الإيجابي مع دول المنطقة والمجتمع الدولي.

وفيما يخص الأزمة بين روسيا وأوكرانيا؛ تأتي القمة تأكيداً على الالتزام بمبادئ القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة ، وعدم استخدام القوة أو التهديد بها، ودعم جهود الوساطة، وتشجيع حل الأزمة سياسيًا ، ودعم تقديم المساعدات الإنسانية والإغاثية.

arrow up