رئيس التحرير : مشعل العريفي

بيانات حكومية تشير لانخفاض صفقات الأراضي السكنية بـ 70% .. وعقاريون يكشفون السبب وراء الارتباك في قراءة متغيرات أسعار العقارات بالرياض-فيديو

صحيفة المرصد: سلط تقرير قناة "العربية"، الضوء على الجدل حول أسعار العقارات في الرياض، فيما أن بيانات حكومية تشير لانخفاض صفقات الأراضي السكنية بـ 70% منذ بداية 2022.

وأشار التقرير:"عاد الجدل حول انخفاض أسعار العقار في الرياض وذلك بعد تداول واسع عبر منصات التواصل لما يقال إنها صفقات بيع لأراضي بشمال العاصمة تمت بأقل من مستويات الأسعار المعتادة بنحو 40%".

قال مختصون، إن صفقات محدودة بيعت بهذا الانخفاض دون أن تؤثر على مستوى الأسعار بشكل عام وبأنه لا يمكن قياس السوق بناءً على هذه الصفقات.

ورأى مواطن، أنه كل عام تتردد هذه الدعايا بأن العقار سينخفض، فيما قال مواطن آخر:"لا أتوقع انخفاض أسعار العقارات".

وأشار مواطن ثالث:"كل فترة يحدث انخفاض طفيف لفترة معينة ثم يعود للارتفاع مرة أخرى"، فيما اعتبر المختص في العقار العبودي بن عبدالله أن تسعير الحي يعتمد على فترة زمنية سواء ربع سنوي أو نصف سنوي.

ورأى آخرون أن السوق يشهد فترة تصحيحية متأثراً بعوامل منها رفع سعر الفائدة ودخول المرحلة الثانية لرسوم الأراضي البيضاء، إضافة إلى تراجع حجم التمويل العقاري السكني الجديد.

وختم التقرير:"4 أراضي سكنية فقط يقول مختصون في السوق منها السبب وراء الارتباك في قراءة متغيرات الأسعار؛ فيما لا يزال مستوى الصفقات اليومية عند حدودها المعتادة خلال الفترة الماضية".



arrow up