رئيس التحرير : مشعل العريفي

الكشف عن مشروب شهير يقلل خطر الإصابة بالسرطان والسكري ويخفض ضغط الدم.. وأفضل وقت لتناوله

صحيفة المرصد: أوصى بعض خبراء التغذية بتناول الشاي الأخضر مباشرة بعد الإفطار أو بعد وجبة الغداء، فخلال هذه الفترات يصبح معدل الأيض في أعلى مستوياته وتتسارع عملية التمثيل الغذائي، ما يعزز عملية هضم الطعام بشكل أفضل والحصول على فوائد الشاي الأخضر العديدة.

وحول فوائد الشاي الأخضر:

1-تعزيز صحة الدماغ: وجدت إحدى الدراسات أن إدراج الشاي الأخضر يوميًا في النظام الغذائي قد يرتبط بانخفاض فرصة الإصابة بمرض الزهايمر والخرف والضعف الإدراكي بمرور الوقت.

2-تقليل خطر الإصابة بالسرطان: يحصل السرطان عندما تقوم الجذور الحرة بمهاجمة الخلايا السليمة في الجسم، قد تقي الأطعمة والمشروبات الغنية بمضادات الأكسدة، مثل الشاي الأخضر من أضرار الجذور الحرة.

3-المساعد في تهدئة الجسم: قد يخفف شرب الشاي الأخضر من أعراض الاضطرابات المرتبطة بالقلق، مثل: اضطراب الوسواس القهري، والتوتر، واضطراب القلق الاجتماعي، وفق "ويب طب".

4-تقوية العظام: يحتوي الشاي الأخضر على الفلورايد الذي يساعد في الحفاظ على قوة العظام، لذا يرتبط الاستهلاك المنتظم للشاي الأخضر بانخفاض مخاطر الإصابة بالكسور نتيجة هشاشة العظام.

5-منع تساقط الشعر: يحتوي الشاي الأخضر على العديد من مضادات الأكسدة، التي تساعد في منع تساقط الشعر، وتعزز من نموه.

6-خفض ضغط الدم: يساعد الشاي الأخضر في الحفاظ على ضغط الدم منخفضًا من خلال كبح هرمون الأنجيوتنسين (Angiotensin) الذي يتسبب في ارتفاع ضغط الدم.

7-تعزيز صحة الجلد: يشتهر الشاي الأخضر بمحتواه العالي من مضادات الأكسدة، خاصةً مادة البوليفينول التي تحمي البشرة من أضرار الجذور الحرة.

8-الحفاظ على صحة الفم: يمكن لمضادات الأكسدة ومركبات البوليفينول ومحتوى الفلورايد الطبيعي في الشاي الأخضر أن تقتل البكتيريا المسببة لرائحة الفم الكريهة، وتسوس الأسنان، وأمراض اللثة والتجاويف.

9-تنظيم السكر في الدم: يرتبط استهلاك الشاي الأخضر وتناول الكافيين بانخفاض خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

arrow up