رئيس التحرير : مشعل العريفي

لأول مرة في العالم .. شاهد : استنساخ ذئب من كلب في الصين

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : كشفت شركة "سينوجين" الصينية ، خلال مقطع فيديو نشرته بمواقع التواصل الاجتماعي ، عن استنساخ أول ذئب قطبي كان وُلد في العاشر من شهر يونيو الماضي في مختبر الشركة بالعاصمة "بكين" ، ما يعتبر خطوة على طريق استخدام التكنولوجيا الجينية للمساهمة في إنقاذ أنواعٍ أخرى من الحيوانات المهددة بالانقراض.

ووفقا لموقع "سيانس أليرت" ، قال نائب المدير العام للشركة تشاو جيان بينغ ، إن الذئب المستنسخ " أنثى " أُطلق عليها اسم مايا الجديدة وتحمل جينات الذئب الأصلي، غير أنها لا تعيش مع ذئاب وإنما مع كلبة من نوع "بيغل" هي التي وضعتها ، حيث تتشارك الكلاب ما يكفي من الحمض النووي مع الذئاب للحمل الهجين الناجح.

وأشار تشاو جيان بينغ إلى أن ثمة مشكلة تواجه الذئبة المستنسخة وتتمثل بالحياة الاجتماعية، إذ إن هذه الذئبة تعيش حالياً مع كلبة، وكلما تقدم بها العمر سيكون من الصعب عليها الاندماج مع أبناء فصيلتها من الذئاب.

واستخدمت تقنية نقل نواة الخلية الجسدية من جلد ذئبة قطبية نفقت قبل عشرة أشهر تدعى مايا وكانت تعيش في حديقة الحيوانات في شمال الصين، وقام الباحثون بحقن بويضة الكلبة بالخلايا المانحة ووُضعت داخل رحمها ، وباستخدام ايضا حمض نووي تم جمعه من ذئب قطبي كامل النمو .

يذكر أن شركة "سينوجين" أعلنت عن استنساخ قطة هي الأولى لها منذ دخولها عالم البحوث العلمية في العام 2019، وذلك بعد تمكنها من استنساخ عشرات الكلاب ، حيث تسعى الشركة الآن لاستخدام خبرتها للمساعدة في استنساخ الأنواع المهددة بالانقراض لأغراض الحفظ، حسبما ذكرت "غلوبال تايمز" .

arrow up