رئيس التحرير : مشعل العريفي

دراسة جديدة تكشف عن مصدر وجود الأكسجين على الأرض

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : كشف بحث، منشور في مجلة Nature Geoscience، احتمال أن بعض الأكسجين المبكر على الأرض جاء على الأقل من مصدر تكتوني عن طريق حركة تدمّر قشرة الأرض.

النشاط التكتوني
وعلى الأرض الحديثة، يُطلق على النشاط التكتوني السائد اسم الصفائح التكتونية، حيث تغرق القشرة المحيطية - الطبقة الخارجية من الأرض تحت المحيطات - في وشاح الأرض أو اللب الأرضي (المنطقة الواقعة بين قشرة الأرض ونواتها) عند نقاط التقاء تسمى مناطق الاندساس subduction zones.
وتهدف الدراسة الحديثة إلى اختبار ما إذا كان عدم وجود مواد مؤكسدة في مياه القاع في الدهر السحيق والرواسب يمكن أن يمنع تكوين الصهارة المؤكسدة. حسب http://phys.org
الصخور البركانية

ويمكن أن يوفر تحديد مثل هذه الصهارة في الصخور البركانية الجديدة دليلا على أن الاندساس والصفائح التكتونية حدثت قبل 2.7 مليار سنة.
وتمكن الفريق من قياس كثافة الأكسجين في الصهارة الأصلية - التي تمثل أساسا كمية الأكسجين الحر فيها - باستخدام تقنية متخصصة تسمى التحليل الطيفي لهيكل الحواف (S-XANES) في مصدر الفوتون المتقدم. في مختبر أرجون الوطني في إلينوي


كبريت الصهارة
وجد العلماء أن محتوى كبريت الصهارة، الذي كان في البداية نحو الصفر، زاد إلى 2000 جزء في المليون في غضون 2705 ملايين سنة. ويشير هذا إلى أن الصهارة أصبحت غنية بالكبريت.
وبالإضافة إلى ذلك، فإن هيمنة S6 +، وهو نوع من أيون الكبريت، في الأباتيت، يشير إلى أن الكبريت كان من مصدر مؤكسد، ومطابقا للبيانات المأخوذة من بلورات الزركون المضيفة.
وتشير هذه النتائج الجديدة إلى أن الصهارة المؤكسدة تشكلت في العصر الحديث قبل 2.7 مليار سنة.

arrow up