رئيس التحرير : مشعل العريفي

"بدر بن سعود" يعلق على مهاجمة كويتي بعدما أشاد بفعاليات الرياض.. ويكشف مفاجأة بشأن حقيقة حسابات تحمل أسماء سعودية

صحيفة المرصد: علق الكاتب الدكتور بدر بن سعود، على المقطع المتداول لمواطن كويتي يؤكد فيه بأنه لم يشاهد ما جرى تصويره وتناقله من تصرفات مسيئة بالمملكة على السوشيال ميديا.

كاذبون

وقال بدر بن سعود، في مقال له بعنوان "كاذبون"، المنشور بصحيفة "عكاظ":"قبل أيام تم تداول مقطع فيديو لمواطن كويتي يكشف فيه واقع الحياة في المملكة، ويؤكد بأنه لم يشاهد ما جرى تصويره وتناقله من تصرفات مسيئة على السوشيال ميديا، في إشارة لما بثته، في فترة سابقة، قناتا فرانس 24 و(BBC) البريطانية، وقد سجل إعجابه بالتنظيم والفعاليات، وبالأخص مشاهداته في الرياض وفي الدرعية، ورغم نقله للحقيقة المعروفة لكل من زار هذه الأماكن، فقد قامت حملة لمهاجمته وتكذيبه، ومن حسابات مجهولة تحمل أسماء سعودية، ولدرجة اتهامه في ذمته وأنه قد تربح من وراء كلامه، وما حدث يكشف عن جهد إلكتروني منظم لتشويه الإنجازات الوطنية، والإصرار على خلق حالة من الفوضى لا توجد إلا في أذهان أصحابها، وأغلب هؤلاء يقيمون خارج الحدود ويعملون لحساب غيرهم".

مادة زائفة

وأشار:"مؤشر مسبار للأخبار المزيفة صادق على ذلك في إحصاءاته لعام 2022، فقد أشار إلى أن المملكة جاءت في المركز الثامن متساوية مع العراق بما إجماليه 120 مادة زائفة أو مضللة على السوشيال ميديا. وكانت التلفيقات حول الاحتفالات المفبركة ضمن هذه المواد، والسبع الكبار في القائمة هي مصر وتونس والجزائر واليمن وقطر وفلسطين، ومعها روسيا وأوكرانيا"، مضيفا:" تراوحت موادهم غير الصحيحة ما بين 225 و127، والمشكلة في هذا النوع من المواد أنه يغلف أكاذيبه بحقائق عامة للإقناع".

مكائن تالفة

وأكمل:"لعل في السابق ما يفسر الالتباس الذي يقع فيه بعض الناس، رغم أنه لا يعفيهم من المسؤولية وما يأتي معها من عقوبات وغرامات في الأراضي السعودية، وسيكولوجية الأخبار الكاذبة تعتمد على أمرين، الأول أهمية الموضوع أو الحدث، والثاني درجة الغموض والإثارة في تفاصيله. ومن الأمثلة المحلية، مكائن الخياطة التي قيل بأنها تحتوي على الزئبق الأحمر في 2009، وما ترتب عليه من بيع مكائن تالفة بقيمة لا تقل عن ثمانية آلاف دولار"، مشيرا:"بالإضافة للتحيزات السلبية ضد القضايا والأشخاص، ودورها في جعل الأكاذيب أكثر قابلية للتصديق والتفاعل، ومن ثم ترك المهمة للبرمجيات الذكية والخوارزميات لإبرازها في تفضيلات البحث. ولهذا السبب وحده، أكدت دراسة لمعهد ماساتشوستس الأميركي في 2018 بأن الأخبار المزيفة، بأشكالها المختلفة، أكثر انتشارا على السوشيال ميديا من الأخبار الحقيقية وبنسبة تتجاوز 70%".

غرامات عالية

وتابع:"في رأيي، برنامج (تجربة فريدة) على محطة (SBC) السعودية يستحق أن يخدم بشكل أفضل، لأنه يوفر مادة دسمة وقصيرة، تظهر وجهة نظر الأجانب في المجتمع السعودي بطريقة عفوية، وفيه ردود كافية لمن يحاول تحريف الحقائق، وربما رأت المملكة ودول الخليج العربي أو الجامعة العربية إبرام شراكة قانونية مع الاتحاد الأوروبي، وتحديداً في قانونه لأمن المعلومات، الذي يقرر غرامات عالية على شركات السوشيال ميديا، قد تصل لما نسبته 6% من حجم الأعمال العالمي لكل شركة، وذلك ما لم تعالج التزييف العميق والحسابات المزيفة والإعلانات المضللة والمؤدلجة على منصاتها.

arrow up