رئيس التحرير : مشعل العريفي

الكشف عن عشبة شائعة تعالج الإمساك والبواسير وعسر الهضم وتمنع تساقط الشعر

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: تعتبر عشبة السنامكي الطبية، من الأعشاب التي تعالج الكثير من الأمراض المرتبطة بالجهاز الهضمي، مثل عسر الهضم والإمساك والبواسير، وفقا لـ "ويب طب".

ومن أبرز فوائدها

تعزز صحة الجهاز الهضمي وُجد أن عشبة السنامكي تُساعد في تقليل بعض اضطرابات الجهاز الهضمي، ومنها الآتي:

1. تعالج الإمساك تسبب مركبات الجليكوسيدات الموجودة في أوراق عشبة السنامكي في حدوث تقلصات تؤدي إلى زيادة حركة الأمعاء، وبالتالي فهي تساهم في التخلص من فضلات الطعام خلال فترة قصيرة تمتد من 6 - 12 ساعة فقط من تناول الوجبة الغذائية. كما أن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية قد صادقت على اعتبار نبات السنامكي دواء ملين لا يحتاج لوصفة طبية لعلاج حالات الإمساك.

2. تطهر القولون استخدمت أوراق عشبة السنامكي في الطب الصيني التقليدي للتخلص من المواد الغذائية الراكدة في المعدة. من جهة أخرى، فهي تستخدم كمطهر طبيعي قبل إجراء عملية تنظير أو جراحة القولون.

3. تعالج البواسير إن أحد فوائد عشبة السنامكي أنها تساهم في علاج تمزقات الشرج والبواسير، لأنها تساعد على تقليل التورم، وتسهل من عملية التبرز في الحالات المرضية، مثل: الشق الشرجي. يعود ذلك إلى أن المركبات الفريدة الموجودة في عشبة السنامكي تؤدي إلى فصل الأجزاء غير السكرية في القولون، مما يزيد من الحركات التمعجية في الجهاز المعوي، الأمر الذي يسرع من مرور البراز خارج الأمعاء.

4. تعالج عسر الهضم عشبة السنامكي فعالة جدًا في التخفيف من الأعراض المصاحبة لعسر الهضم، مثل: حرقة المعدة، والغثيان، والتجشؤ المستمر، وعندما تضاف مع الأعشاب العطرية تقلل من تراكم الغازات المزعجة في المعدة؛ وبالتالي تقلل من الانتفاخ.

5. تخفف الوزن

أحد فوائد السنامكي أنها تخفف الوزن، وذلك ناتج من عمل العشبة كملين قوي يساعد في القضاء على الأطعمة غير المهضومة في الأمعاء الغليظة، مما يعمل على زيادة فعالية عملية التمثيل الغذائي؛ مما يؤدي بدوره إلى فقدان الوزن.

6.تساهم في تقليل نمو البكتيريا

الزيوت العطرية المستخلصة من هذه العشبة ​​تمتلك خصائص مضادة للبكتيريا، مما يمنع تكاثر البكتيريا خاصةً عند الإصابة بالالتهابات. كما أن مضغ أوراق السنامكي يمكن أن يعالج التهابات الفم والتهاب اللثة.

فوائد السنامكي الجمالية إن فوائد السنامكي لا تقتصر على المجال الطبي لا لها أيضًا دور في المجال الجمالي، وإن أبرز فوائد عشبة السنامكي الجمالية هي الآتي:

تعزز صحة البشرة عشبة السنامكي تتميز بأنها علاج فعال وغير مكلف للحصول على بشرة مشرقة وصحية، فهي تعمل على الآتي:

1. تقي من الأمراض الجلدية يمكن للزيوت الأساسية المتوفرة في عشبة السنامكي أن تستخدم لعلاج داء القوباء الحلقية وهو عبارة عن عدوى فطرية تظهر على الطبقات العلوية للجلد، كما يمكن الاستفادة من عشبة السنامكي في حالات الجروح والحروق.

2. تعالج الالتهابات الجلدية الكريمات المصنوعة من أوراق السنامكي فعالة جدًا في علاج حب الشباب والأكزيما، وذلك بسبب خاصيتها المضادة للبكتيريا، هذا إلى جانب احتوائها على مادة الأسيتون والإيثانول التي تحارب الكائنات الدقيقة التي تسبب الالتهابات الجلدية المختلفة. تعزز صحة الشعر تستخدم هذه العشبة لمعالجة مشاكل الشعر المتعددة، مثل الآتي:

1. تقوي الشعر للحصول على شعر لامع وقوي، يمكنك خلط مسحوق نبات السنامكي بالماء واللبن، وإضافة عصير الليمون ومنقوع الأعشاب، ثم وضعه على الشعر، وتغطيته بقبعة بلاستيكية حتى يجف، وأخيرًا شطفه بالماء الدافئ بعد بضع ساعات.

2. تنعم الشعر من فوائد عشبة السنامكي الجمالية أنها تُعد خيارًا رائعًا لإضفاء النعومة وتقوية وتكثيف الشعر، لكن في البداية قد يصاب بالجفاف، ولكن الفوائد المرجوة ستظهر بعد بضعة أيام.

3. تقلل تساقط الشعر لا يقتصر دور عشبة السنامكي ​​على تجميل شعرك فحسب، بل يحسّن أيضًا من حالة فروة الرأس ويخلصك من قشرة الشعر المزعجة، وتُعد من الأعشاب الطبيعية الممتازة لمقاومة تساقط الشعر أيضًا، وزيادة كثافته.

arrow up