رئيس التحرير : مشعل العريفي

بالفيديو.. "رئيس مركز الخليج للأبحاث" يكشف أسباب وضع السعودية لشروط تقديم المساعدات للدول الأخرى

صحيفة المرصد: علق الدكتور عبدالعزيز بن صقر " رئيس مركز الخليج للأبحاث " ، على تصريحات وزير المالية محمد الجدعان ، الخاصة بتغيير المملكة لطريقة تقديم المساعدات لحلفائها ،وأن المساعدات التي ستقدمها للدول الأخرى ستكون مشروطة بإصلاحات ، وحث دول المنطقة على القيام بالإصلاحات .

وقال الدكتور عبدالعزيز بن صقر ، خلال لقاء بقناة " السعودية " ، اعتقادي أن المملكة تتبنى هذه السياسة الواضحة ، وتريد بها أن ترسل رسالة للجميع " .

وتابع ، " المملكة قدمت ما بين 2007 إلى 2017 ، أكثر من 35 بليون دولار مساعدات ، وهذا مبلغ كبير جدا " .

وأردف ، " ساعدت المملكة ، دول كثيرة ، بودائع لدعم بنوكها المركزية ، ومن هذه الدول " باكستان ،مصر ، لبنان ، اليمن ، الأردن ، المغرب ، ومؤخرا تركيا " ، ولم تتأخر السعودية في دعم هذه الدول ومساعدتها لتجاوز أزماتها ".

وأضاف، " الآن المملكة تقول أنت تحتاج إلى مساعدة اقتصادية ، فيتم النظر إلى وضع هذه الدولة ، هل قمت بالإصلاحات الاقتصادية الداخلية المطلوبة التي تشجع على الاستثمار الخارجي ومعالجة الإشكاليات الموجودة لديك أم لا ؟ ".

واستطرد قائلا ،"فإذا أردت أن أشجع الشركات السعودية أو أدخل عبر صندوق الاستثمارات العامة أحتاج أن أحافظ على حقوقي في الاستثمار بالقطاعات الصحيحة ".

وأشار إلى أنه لابد أن يكون لديك قوانين تسمح بهذا النوع من الاستثمارات ، وتسمح بإدخال الأموال وإخراجها ، فهذه قضية مهمة جدا ، ولكن أن يكون كما في السابق " أعطوني وأنا أتصرف كما أريد " ، في اعتقادي هذا انتهى .



arrow up