رئيس التحرير : مشعل العريفي

ما هو مرض "الداء النشواني " الذي تسبب بوفاة برويز مشرف؟ .. وماهي أعراضه الخطيرة ؟

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: أوضح أطباء بموقع " مايو كلينيك " أن "الداء النشواني " مرض نادر ، ويحدث عندما يتراكم بروتين يسمى الأميلويد في أعضاء الجسم ، والذي بدوره يؤثر على وظائف أعضاء الجسم بالسلب .

يٌشار إلى أن مرض الداء النشواني ، أدى إلى وفاة الرئيس الباكستاني السابق برويز مشرف ، أمس الأحد ، عن عمر ناهز 79 عاما، بعد صراع طويل مع هذا المرض النادر .

وأضاف " مايو كلينيك" ، أن هناك أعراض عدة تدل على الإصابة بمرض الداء النشواني، ومنها الإصابة بالإرهاق والضعف الشديدين، وضيق التنفس، والشعور بخَدَر ووخز وألم في اليدين أو القدمين، إضافة إلى تورم الكاحلين والساقين، وإسهال أو إمساك.

وتشمل الأعراض ، أيضا تضخم اللسان إلى الحد الذي يبدو أحيانًا متموجًا عند حافته، وتغيرات في الجلد، مثل زيادة سمكه أو حدوث كدمات وبقع أرجوانية حول العينين.

وأشار مايو كلينيك إلى أن مرض الداء النشواني يسبب ضررًا خطيرًا على القلب؛ إذ يقلل من قدرته على الامتلاء بالدم بين النبضات حيث تُضخ كمية قليلة من الدم مع كل نبضة ، ويمكنه أيضا التأثير بشكل خطير على الكلى، إذ يمكنه إلحاق الضرر بنظام ترشيح الكلى، وقد يؤدي ذلك في النهاية إلى الإصابة بالفشل الكلوي.

كما يؤثر " الداء النشواني " على الجهاز العصبي ، إذ يمكن أن يؤدي تلف الأعصاب إلى الشعور بالألم أو الخدر أو الوخز في الأصابع والقدمين.

وأكد " مايو كلينيك " ، أن طرق علاج الداء النشواني تشمل العلاج الكيميائي بأدوية قوية تُستخدَم في علاج السرطان. ويمكن لأنواع أخرى من الأدوية أن تقلل إنتاج الأميلويد وأن تسيطر على الأعراض. وقد تكون زراعة الأعضاء أو الخلايا الجذعية خيارًا مفيدًا لبعض الأشخاص.

arrow up