رئيس التحرير : مشعل العريفي

ما الذي يجب مراعاته عند اختيار منصة تداول الفوركس

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: منصة التداول هي عبارة عن برنامج يعمل كقناة وسيطة لتبادل المعلومات بين المتداول وشركة الوساطة. توفر منصة التداول العديد من المعلومات الضرورية لتنفيذ عمليات المتاجرة مثل عروض الأسعار والرسوم البيانية، والمؤشرات الفنية، كما تتضمن واجهة لإدخال الأوامر التي يقوم بتنفيذها الوسيط نيابة عن المتداول. هناك أنواع عديدة من منصات التداول، تأتي على رأسها، من زاوية الانتشار، منصات سطح المكتب والتي يتم تنصيبها على حاسب المتداول وتكون متوافقة مع أنظمة التشغيل المعروفة مثل ويندوز وماك ولينكس – وتوفر شركات الوساطة خيارات متنوعة في هذا الصدد.
تتوفر  منصات التداول عادة بشكل مجاني، إلا أن بعض شركات الوساطة قد تتقاضى من المتداول رسوم مقابل توفير منصات تداول ذات قدرات وظيفية أكبر من المعتاد. وفي كل الأحوال يجب أن تعمل منصة التداول بطريقة تتيح التبادل السلس للمعلومات والأوامر بين المتداول وشركة الوساطة. كما يجب أن تقدم المنصة بيانات دقيقة عن الأسعار سواء في الوقت الحقيقي أو من خلال إتاحة عروض الأسعار التاريخية بالشكل الذي يسهم في جعل تجربة تداول الفوركس أكثر سلاسة. وأخيراً، يوفر العديد من وسطاء الفوركس واجهة تطبيقات برمجية (API) والتي تسمح للمتداولين بدمج تطبيقات خارجية من أطراف ثالثة أو حتى تطبيقاتهم الخاصة داخل المنصة. الميتاتريدر 4 الميتاتريدر 4 هي منصة تداول طورتها شركة MetaQuotes لتسهيل  المتاجرة في أسواق الفوركس  والعقود مقابل الفروقات وأسواق العقود المستقبلية. ويمكن تنزيل المنصة مباشرة عبر موقع الشركة المطورة كما أنها غالباً متوفرة لدى معظم وسطاء الفوركس عبر الإنترنت. توفر الميتاتريدر 4 الأدوات والموارد اللازمة التي يحتاجها المتداولين لتحليل الأسعار ووضع وإدارة الصفقات، واستخدام الاستراتيجيات الفنية. وتحظى الميتاتريدر 4 بشهرة واسعة في سوق الفوركس حيث تستحوذ على النصيب الأكبر من استخدام متداولي التجزئة في هذا القطاع، وهو ما يعود إلى سهولة واجهة المستخدم التي توفرها المنصة. وتشمل قائمة المزايا الأخرى توفر نسخ متعددة من المنصة مثل إصدارات سطح المكتب والجوال وتلك المخصصة لإدارة عدة حسابات. كما تتوفر واجهة المنصة أيضاً بعدة لغات مختلفة، تصل إلى 26 لغة، ما يزيل بالتبعية حاجز اللغة لدى غالبية المتداولين من جميع أنحاء العالم. كما تسمح المنصة باستخدام ما يطلق عليه ’المستشارون الخبراء‘ وهي برامج آلية لإدارة وتنفيذ عمليات المتاجرة. منصات الويب يوفر بعض الوسطاء منصات تداول مستندة إلى الويب، والتي يتم تشغيلها عادة باستخدام لغة الجافا. وتكمن فائدة منصات الويب في إمكانية استخدامها عبر أي جهاز كمبيوتر يتوفر له اتصال بالإنترنت. تجمع منصات الويب بين مزايا إصدار سطح المكتب، مثل السرعة ودعم أسواق متعددة ووظائف التداول الكاملة مع الأريحية التي يوفرها إمكانية التداول عبر أي متصفح للويب. وكما هو الحال مع منصات سطح المكتب، توفر إصدارات الويب من منصة التداول وظائف التحليل الفني وتنفيذ عمليات التداول دون الحاجة إلى تنصيب أي برامج إضافية، كل ما تحتاجه هو حاسب متصل بالإنترنت. منصات التداول عبر الجوال تسمح منصات التداول عبر الجوال للمتداولين بتنفيذ عمليات المتاجرة عبر هواتفهم النقالة بدلاً من التقيد بطرق التداول التقليدية عبر الحاسبات المكتبية. وتسمح هذه التقنية للمستخدمين بإدارة محافظهم الاستثمارية حتى خلال فترات السفر والتنقل، وبشكل عام في الحالات التي يصعب عليهم خلالها الوصول إلى حاسبهم الشخصي. ولا يقتصر استخدام تطبيقات الجوال على تنفيذ ومتابعة صفقات التداول بل تشمل العديد من الأنشطة الأخرى التي تصب في ذات الإطار، مثل مشاهدة المواد التعليمية، الإطلاع على أخر الأخبار، التواصل مع متداولين آخرين، وغيرها من الأنشطة المرتبطة بعمليات التداول.
 اعتبارات جوهرية
هناك عدد من الاعتبارات التي يجب مراعاتها عند اختيار منصة تداول الفوركس، نورد بعضها فيما يلي أدناه:
-هل المنصة مجانية! وإذا كانت تقدم مقابل رسوم معينة، ما هي المزايا الإضافية التي سنحصل عليها؟ -ما هي المؤشرات الفنية المتاحة في المنصة؟ -هل تدعم المنصة أنظمة التشغيل الشائعة مثل ويندوز وماك ولينكس، أم تعتمد على لغات الويب الديناميكية مثل جافا وHTML؟ -هل توفر المنصة أحدث وأهم الأخبار بشكل فوري. فبعض الأحداث الهامة مثل خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي أدى إلى هزة عنيفة في أسواق العملات. -هل توفر المنصة خاصية التداول من الرسوم البيانية مباشرة؟ -ما هي أنواع أوامر التداول المتاحة في المنصة؟ -هل توفر المنصة بيانات التداول التاريخية؟ -هل تسمح المنصة بإجراء اختبار الأداء السابق (Backtesting) لاستراتيجيات التداول؟ -هل توفر منصة التداول واجهة مريحة وبديهية؟ -هل توفر المنصة القدرة على عرض عدد كبير من المعلومات في وقت واحد؟ -هل يرافق المنصة واجهة تطبيقات برمجية تسمح بدمج برامج إضافية؟ يسمح معظم وسطاء الفوركس لعملائهم بفتح حساب تجريبي قبل الانتقال إلى التداول بأموال حقيقية في حساب حقيقي. لهذا ننصح أن تنتهز هذه الفرصة وتقوم باختبار منصات التداول التي توفرها شركة الوساطة خلال هذه الفترة التجريبية حتى تحدد ما هي أفضل منصات وأدوات التداول الملائمة لاحتياجاتك.

arrow up