“العلم يجد تفسير ” .. هل طنين الأذن مرتبط بحديث أحدهم عنك؟

“العلم يجد تفسير ” .. هل  طنين الأذن مرتبط بحديث أحدهم عنك؟

صحيفة المرصد: ذكر موقع “برفنشن”، العديد من الأسباب الشائعة التي قد تكون وراء طنين الأذن.

وذكر الموقع أن المعتقدات الشعبية بأن طنين الأذن مرتبط بحديث أحدهم عنك لا تمت للواقع بصلة، حيث يقدم العلم تفسيرات أخرى لذلك الطنين.

احتقان
من بين الأسباب هو أن يكون هناك احتقان بسبب البرد القارس أو الإنفلونزا أو عدوى الجيوب الأنفية. ما يسبب الضغط في الأذن الوسطى وكذلك الممرات الأنفية الخاصة، و يمكن أن يسبب سخونة أعصابك، والتي بدورها يمكن أن تؤدي إلى ضجة رنين في أذنيك.

ارتفاع مستويات السكر
عندما تكون مصاب بمرض السكري، لا يصنع جسمك ما يكفي من الأنسولين أو يستخدمه بشكل صحيح من أجل نقل الجلوكوز (سكر الدم) إلى الخلايا حيث يمكن استخدامه للوقود، ما يسبب طنين في الأذن.

الأصوات المرتفعة
إن كنت محاطا بالأصوات المرتفعة والضوضاء لوقت طويل، فمن المحتمل أن تصاب بطنين الأذن، وفق ما تقول كاثرين بالمر، رئيسة الأكاديمية الأميركية لعلم السمع ومديرة السمع في المركز الطبي بجامعة بيتسبرغ.

إصابة في الرأس أو الرقبة
يمكن أن تصبح إصابة الرأس أو الرقبة جراء حادث سيارة سببا في أزيز في أذنيك، وتقول بالمر “في هذه الحالة، قد يكون تلف الأذن الداخلية أو العصب السمعي أو أجزاء الدماغ من ارتجاج في المخ هو ما يسبب ضوضاء وهمية في رأسك”.

انسداد أذنيك
يمكن أن تسبب الانسدادات مثل شمع الأذن أو، في حالات نادرة جدا، ورما رنينا في أذنيك بسبب الضغط على الأعصاب التي تمر عبر قناة الأذن.

الآثار الجانبية للأدوية
عدد من الأدوية السامة للأذن يمكن أن تلحق الضرر بهياكل الأذن عن طريق الإخلال بالتوازن الكيميائي الدقيق في أذنك الداخلية أو قتل خلايا الشعر المسؤولة عن السمع.
بسبب الفك
قد يحصل رنين في أذنيك، ألم في وجهك وفكك، عند محاولة المضغ أو التحدث، كما يمكن أن يؤدي تلف العضلات أو الأربطة أو الغضاريف في مفصل كبرومانديبل حيث يتصل فكك السفلي بجمجمتك أمام أذنيك إلى طنين الأذن.