رئيس التحرير : مشعل العريفي

النقل تعلن عن "شروط " عمل السعوديين في نشاط نقل البضائع بالسيارات الخاصة

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

 
صحبفة المرصد: قررت هيئة النقل العام السماح للسعوديين العاملين على سياراتهم الخاصة بالعمل في نقل البضائع والسلع .
شروط عمل السعوديين في نشاط نقل البضائع بالسيارات الخاصة وحسب "عكاظ" حددت اللائحة التي أصدرتها هيئة النقل العام مدة التعاقد مع السائق السعودي باثني عشر شهراً وأجازت له رفض نقل أي بضاعة مشتبهة باحتوائها على سلع محظورة أو تلك التي لم يكشف عليها لأي سبب من الأسباب. واشترطت على السائق عدم العبث بالبضاعة أو استبدالها وتسليمها إلى المرسل إليه بذات حالتها عند استلامها، ويحق لهيئة النقل العام إيقاف الناقل ومقدم الخدمة حال حدوث أي مخالفة منهما.
قيادة المركبة
كما شددت اللائحة على السائق قيادة المركبة بنفسه أو بتفويض صادر وفقاً لنظام المرور ولائحته التنفيذية، على أن يحمل رخصة قيادة سارية المفعول، شهادة خلو من السوابق الجنائية، بطاقة سائق سارية المفعول والخضوع إلى دورة تدريبية في المجال التقني الخاص بنقل البضائع. وألزمت السائق بإبراز جميع الوثائق عند الطلب وعدم التدخين داخل المركبة أثناء النقل وحفظ المفقودات في حالة عدم القدرة على تسليمها، وعدم انتهاك خصوصية المستفيد مع الالتزام بالزي المناسب وضوابط الذوق العام.
شروط المركبة المستخدمة في نقل البضائع وحددت اللائحة شروطاً ومعايير على المركبة المستخدمة في نقل البضائع منها رخصة سير سارية المفعول والفحص الدوري ووثيقة التأمين والفحص الدوري للسيارة. كما ألزمت مقدم الخدمة (المنشأة) بالإفصاح للسائق عن محتوى البضاعة المنقولة وتمكينه من الاطلاع عليها. واحتوت اللائحة على 49 عقوبة تطال مقدم الخدمة حال مخالفته للشروط ومنها ممارسة النشاط بغير تصريح والعبث بالبضاعة وعدم إبلاغ الجهات الأمنية بوجود بضائع وسلع محظورة. ويحق لصاحب كل مصلحة الاعتراض خلال 14 يوماً من ضبط المخالفة والاعتراض أمام لجنة النقل البري في المنطقة التي وقعت فيها المخالفة كما يجوز التظلم أمام ديوان المظالم خلال ثلاثين يوماً من تاريخ قرار اللجنة.

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up