بالفيديو : “بن جمعة” يكشف سبب تغريدته “سوق عمل فاشل طارد للسعوديين”.. وهذا سبب ارتفاع معدل التستر!

بالفيديو : “بن جمعة” يكشف سبب تغريدته “سوق عمل فاشل طارد للسعوديين”.. وهذا سبب ارتفاع معدل التستر!

صحيفة المرصد : كشف الكاتب الاقتصادي، فهد بن جمعة، عن سبب كتابة  تغريدته المثير للجدل عن رواتب السعوديين المتدنية وعمل الوافدين في الاقتصاد الخفي، والتي قال فيها:”خيبة أمل ورواتب متدنية ولا إجازة يومين، سوق عمل فاشل طارد للسعوديين”.

عدد ساعات العمل الأسبوعين والإجازات

وقال “بن جمعة”، خلال حواره ببرنامج “ياهلا”، المذاع على قناة “روتانا خليجية”:”كنا متوقعين 40 ساعة عمل وإجازة يومين للشباب والموظفين السعوديين ولكن بولمبيرغ قالت -نقلا عن مصادر- أن الموضوع حتى لم يعرض أو يطرح في الاستبيان مع إني شفته مطروح، وكنا نأمل ذلك حتى لا نرضى أن يكون هناك فقط 40 ساعة عمل بدون تحديد يومين إجازة”.

وأضاف:”إذا تركت 40 ساعة فقد توزع على 5أيام أو 6 أيام، ولا يسري فيه إجازة إلا يوم واحد فقط”، مشددا:”يجب أن يكون سوق العمل منظمًا يخدم المواطنين ويجذبهم للعمل والانخراط في سوق العمل”.

سبب التستر والاقتصاد الخفي

وأوضح أن من بين أسباب التغريدة أن :”عرض العمالة غير السعودية يمثل 80%، وأكد أننا في حاجة للعمالة غير السعودية، ولكن ليس على حساب السعودي”، لافتا:”الآن لدينا فائض كبير من العمالة غير السعودية يعملون في التستر والاقتصاد الخفي، مما يعني وجود عمالة فائضة لا تعمل ولا تنتج إلا لنفسها ولا يكسب منها الاقتصاد ولا الهيئة العامة للزكاة والدخل ولا تحصل على الضرائب”.

وتابع:”لابد أن يكون هناك توازن بين عرض العمالة الأجنبية والطلب على السعودية”، مضيفا:”عندما يكون هناك نقص في العرض فعلاً يمكن استخدام بعض العمالة لسد الفجوة”.