رئيس التحرير : مشعل العريفي

بالفيديو: محامٍ يكشف عن ثغرات خطيرة في عقود التمويل من البنوك .. ويحذر المواطنين من هذا الأمر!

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : كشف المحامي "محمد بن رضا العنزي" عن الثغرات الموجودة بعقود التمويل والتي تستغل من ضعاف النفوس داخل بعض البنوك .
وقال "العنزي" خلال لقائه في برنامج "الراصد" على قناة الإخبارية : " أن وعي المواطن هو سلاحه الوحيد في القضايا المتعلقة بالبنوك" موضحا أن وسيلة الإثبات عند التقدم بشكوى ضد موظف بالبنك تكون ضعيفة  إلا إذا كان هناك شهود".
عدم التدقيق عند توقيع العقود
وأوضح أن من هذه الثغرات بعقود التمويل والتي تتكون من 15 صفحة على الأقل ولكن المواطن يقوم بتوقيعها أمام موظف البنك في 5 دقائق دون التدقيق في بنودها وفيها التزامات على المواطن ويدخل في قضايا كبيرة.
وتابع : "الآن أخذ على كثير من المواطنين سعي في تمويلاتهم العقارية من البنوك وهم ما عندهم سعاة، ولكنه اشترى العقار من المالك مباشرة ثم تفاجأ بعد فترة إذا في مصروف شيك من اسمه ب 45 ألف أو 50 ألف  (2.5% من إجمالي التمويل) لمكتب وسيط عقاري وهو أبداً لم يدخل توسيط عقاري وهذه من صور التحايل التي يقع فيها المواطن والسبب عدم التدقيق عند توقيع العقد".
جريمة مكتملة الأركان
وأضاف : " أن هناك ثغرات كثيرة بالالتزام الداخلي في البنوك مثل صرف شيكات السعي، هي داخل البنك ما هي متروكة قطعاً للموظف ولكن الصلاحية معطاة لمدير العمليات والفرع، والإشكالية إذا كان هناك تواطؤ بين الموظف والمدير" وأشار إلى أنه في هذه الحالة تتحول الواقعة من استغلال موظف بنك لمواطن إلى جريمة منظمة لأنه أصبح فيها استغلال للصلاحيات في عمل جرمي ضد شخص فهي جريمة مكتملة الأركان وخطورتها بعيدة جداً.

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up