رئيس التحرير : مشعل العريفي

بينها "التستر على الفكر الضال وصرف مليون ريال لمعلمة متقاعدة".. التحقيق في شبهات فساد رُصدت في إدارة تعليم بمنطقة جنوبية

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : كشفت مصادر أن الجهات الرقابية تباشر رصدها وتحرياتها في شبهات فساد متنوعة في إدارة تعليم بمنطقة جنوبية.
وأوضحت المصادر وفقاً لـ"الوطن" أن الشبهات تنوعت بين تكليف قيادات، وإنهاء عمل موظفين، وعدم اتخاذ إجراء ضد معلمين يحملون أفكارا ضالة، ونقل مصروفات من بنود بطرق مخالفة، وصرف رواتب غير مستحقة، إلى جانب عدم تنفيذ أوامر وتوجيهات ، وإنفاذ قرارات مالية بتوجيه شفوي، واستئجار مبان مدرسية متهالكة تخالف تقرير الدفاع المدني، واستغلال المركبات الحكومية.
التستر على فكر ضال واستغلال نفوذ
وذكرت المصادر تفاصيل بعض الاتهامات والتي تضمنت التستر على معلمين وعدم اتخاذ ما يلزم ضدهم على الرغم من صدور حكم شرعي بحقهم بثبوت انتسابهم إلى الفكر الضال حيث تم ندب بعضهم إلى مدارس أخرى داخل نطاقهم التعليمي، عدا واحد تم نقله إلى خارج المنطقة، بالإضافة إلى اتهام أحد القياديين باستغلال نفوذه، حيث أصدرقراراً بتفريغ موظفة (قريبة له) لما يقارب 14 عاما، لإكمال دراساتها في منطقة أخرى مع بقاء مقعدها محجوزا.
كما تضمنت استغلال أحد القياديين نفوذه في نقل مصروفات مالية من بند إلى آخر بطريقة مخالفة، وتوجيهه أحد الموظفين بإعادة صرفها للقيادي نفسه تحت مسمى «استحقاق انتداب ودورات خارجية». كما رشح القيادي نفسه للتدريس في الجامعة في أيام عمل رسمية، وغيّر مسمى مؤهلاته الأكاديمية إلى ماجستير ودكتوراه.
صرف مليون ريال لمعلمة متقاعدة
ومن التهم المذكورة صرف ما يقارب مليون ريال لمعلمة متقاعدة من سنوات، وغياب تدقيق الرواتب، ووجود شبهة في استمرار صرف راتبها دون وجود أي تدخل رسمي.
استئجار مبنى متهالك
ومن بين المخالفات استئجار مبنى متهالك، ليكون مدرسة للبنات في المرة الأولى، وإعادة استئجاره عامين آخرين بقيمه مضاعفة، على الرغم من وجود تقرير من الدفاع المدني يؤكد خلو المبنى من اشتراطات الأمن والسلامة، بينما تمت في العقد كتابة أن المبنى مكتمل الاشتراطات.
استخدام سيارات حكومية خارج وقت الدوام
واحتوت الاتهامات: استخدام قياديين سيارات حكومية خارج وقت الدوام الرسمي، وتسلمهما بدل «النقل الشهري»، وتعبئتهما المحروقات بفواتير من الإدارة، وتسجيلها بأسماء موظفين آخرين في الإدارة، للتضليل وتمرير مصالحهما.
قيادي مخالف وتزوير متعمد
تكليف موظف رغم ثبوت قضايا ضده وعليه عقوبة حسم 15 يوما من راتبه بقيادة أهم قسم في الإدارة. كما تجاهلت الإدارة دورها في عملية تزوير تمت داخلها بإزالة اسم موظف من البيان النهائي لأسماء الموظفين المستحقين للتكريم من قِبل أمير المنطقة نظير عملهم في مبادرة نوعية خلال موسم صيفي بشكل متعمد، واستبدال آخر لم يشارك، على الرغم من وجود الموظف طيلة أيام المبادرة، ومشاركته فيها مع إثبات وجوده بالصوت والصورة والتوقيع، وإلقائه كلمة في حفل المبادرة الختامي.

arrow up