حسب العمليات الحسابية.. شاهد: الزعاق يحدد أول أيام عيد الفطر المبارك

حسب العمليات الحسابية.. شاهد: الزعاق يحدد أول أيام عيد الفطر المبارك

صحيفة المرصد: كشف الدكتور خالد الزعاق عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، موعد غرة عيد الفطر المبارك.

وقال الزعاق عبر حسابه بموقع تويتر: “العيد الخميس، تشير العمليات الحسابية أن عدة رمضان ستكتمل ثلاثين يوماً، والخميس (13 مايو) أول عيد الفطر، فيوم الثلاثاء (29 رمضان) سيغيب القمر قبل الشمس ولم يولد بعد وحينذاك لا وجود لجرم القمر البتة فوق الأفق بعد المغيب، ويوم الأربعاء سيمكث قرابة 40 دقيقة تقريباً”.

تجلي العيد من الجانب الغربي
وزاد: “ولما انقضى شهر رمضان بفضله، تجلي العيد من الجانب الغربي، العيد عيدين عند المسلمين، عيد الفطر وعيد الأضحى، الفطر يكون في أول شوال، والأضحى يكون في العاشر من شهر ذو الحجة”.

سبب تسمية عيد الفطر
وتابع الزعاق: “سمي بعيد الفطر، لأن الناس يفطرون ويأكلون ويشربون بعد صيام رمضان، وسمي عيدًا، لأنه يعود سيرته الأولى كما بدأ في السنة الثانية من الهجرة، وهي السنة التي صام فيها النبي عليه السلام، والنبي صام 9 رمضانات”.

الناقة تشول بذيلها طلبًا للقاح
وأضاف: “عيد الفطر يبدأ في أول شوال، وشهر شوال هو الشهر العاشر من شهور السنة الهجرية، وسمى بهذا لأن الناقة تشول بذيلها طلبًا للقاح، وقيل أن ألبان الأبل تشول أي تنقص بسبب شدة الحرارة”.

واختتم: “كانت الشهور العربية لا تطوف على الفصول الأربعة، كحال الشهور الهجرية، فنحن الآن عيدنا في الصيف، وبعد 6 سنوات سنعيد في الشتاء، والعيد يوم واحد في الشرع، و3 أيام في العرف”.