خبير قانوني أمريكي يوضح معنى وقف قاضٍ فدرالي لقرار ترامب

خبير قانوني أمريكي يوضح معنى وقف قاضٍ فدرالي لقرار ترامب

صحيفة المرصد:قدم خبير قانون أمريكي، السبت، توضيحا مفصلا عن قرار القاضي الاتحادي في سياتل حكما بوقف الأمر التنفيذي الذي أصدره الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ويمنع بشكل مؤقت اللاجئين والمسافرين من سبع دول أغلبية سكانها من المسلمين من دخول الولايات المتحدة.

وقال محلل الشؤون القانونية في شبكة “سي إن إن” الأمريكية إن “قرار تعليق حظر ترامب لمواطني سبع دول من دخول أمريكا يعني أن الأمور ستعود إلى ما كانت عليه قبل المرسوم التنفيذي الرئاسي”.

وأوضح: “نعم، هذا يعني عودة الأمور لطبيعتها، القاضي الفيدرالي له سلطة فيما يتعلق بالشؤون الدستورية على الدولة بأكملها، ومن وجهة النظر القانونية فإن المرسوم الآن لا يطبق بأي مكان في الولايات المتحدة الأمريكية، وهذا هو المكان الذي نقف فيه حاليا، إلى حين تتدخل محكمة الاستئناف”.

ويوجه حكم القاضي ضربة كبيرة لإجراءات ترامب غير أن البيت الأبيض قال في وقت متأخر أمس الجمعة إنه يعتقد أن الحظر “قانوني ومناسب” وإن وزارة العدل الأمريكية ستطعن في الحكم “في أقرب وقت ممكن”.

وبعد ساعات من الحكم أبلغت إدارة الجمارك وحماية الحدود بالولايات المتحدة شركات الطيران الأمريكية أن بوسعها السماح لمسافرين كان قد شملهم الحظر الذي فرضه أمر ترامب التنفيذي.