رئيس التحرير : مشعل العريفي

علماء يكشفون السر "لماذا موجة كورونا الثانية أسرع انتقالا؟".. وهذا ما حدث لـ 5 آلاف مصاب بالفيروس

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : أظهرت دراسة أميركية حديثة، أن فيروس كورونا المستجد يشهد طفرات جينية بشكل مستمر، وهذا الأمر هو الذي يزيدُ على الأرجح من سرعة انتقال العدوى التي تسبب مرض "كوفيد 19"، وفقا لصحيفة "إم بيو" العلمية".
وشملت الدراسة عينة من 5 آلاف مريض بكورونا، في هيوستن بولاية تكساس، فإن هذه الطفرات الجينية تشكل عاملا من العوامل التي تجعل الفيروس ينتقل بشكل أسرع. بروتين سبايك
وأوضح الباحثون أن الطفرة التي أطلق عليها اسم "D614G" تقع في الجزء المعروف بـ"بروتين سبايك" وهو أحد البروتينات التي يعتمد عليها الفيروس من أجل إصابة الجسم بالعدوى المضرة.
ويقوم هذا البروتين بما يشبه عملية "افتراس" للخلايا حتى يتمكن من الدخول في الجسم، وفق التقرير المنشور في موقع جامعة تكساس. الدراسة الأضخم
وأكد الباحثون أن هذه الدراسة هي الأضخم حتى اليوم بشأن ما يعرف في الوسط الطبي بـ"المتواليات الجينية" داخل منطقة جغرافية معينة.
من جهتها، قالت الأستاذة الباحثة في علوم الجزيئات بجامعة تكساس، إيليا فينكلستين، إن فيروس كورونا يشهد هذه الطفرات بسبب تغيرات جينية عشوائية لا تلحق أي أذي بالفيروس، كما لا تقدم له أي مساعدة تجعله أكثر قوة.

arrow up