“متخصص” يكشف أفضل منطقة لإنتاج الزيتون عالميا في المملكة.. ويوضح أبرز مميزاته !- فيديو

“متخصص” يكشف أفضل منطقة لإنتاج الزيتون عالميا في المملكة.. ويوضح أبرز مميزاته !- فيديو

صحيفة المرصد: أكد مدير مركز أبحاث الزيتون في جامعة الجوف الدكتور بسام العويش أن جودة الزيتون في منطقة الجوف من الأعلى عالميا.
وقال خلال لقاء له في برنامج “الراصد”:أن ” الزيتون في منطقة الجوف نما بشكل متسارع في السنوات الأخيرة بدعم حكومي من وزارة الزراعة والجهات المعنية مثل جامعة الجوف وتعاون الشركات المساهمة التي سبق لها زراعة الزيتون وتجربة استخدام التقنيات العالية.
وحول تخصصه في دراسة الزيتون أشار “العويش” إلى أن منطقة الجوف توسعت في زراعة الزيتون ما دفعه لاتخاذ خطوة الدراسة هذا المجال” . لافتا إلى أنهم جلبوا أهم الأصناف العالمية الناجحة للمنطقة.
وتابع: “نحن نسير بنهج سليم في استخدام التقنية للاعتماد على الوسائل الحديثة وتقليل الاعتماد على العمالة خاصة أن الزيتون يحتاج إلى كميات قليلة من المياه وهذا يساعد على الحفاظ على المخزون المائي .
وأردف: العمل في مجال الزيتون يساعد على توطين العمالة”. مشيرا إلى أن كثير من الشباب يعملون في مصانع التعبئة والشركات الخاصة كما توجد شركات خاصة يديرها أصحابها بأقل عدد من العمالة”.
وأكمل: ” تعتبر زراعة الزيتون ناجحة وتتواكب مع حاجتنا للمياه ولكن لازال هناك فجوة من بين الإنتاج والاكتفاء الذاتي” . متوقعا أن تحقق المملكة الاكتفاء الذاتي خلال الأيام القادمة حيث يتزايد معدل الإنتاج. موضحا أن كمية الإنتاج بلغت في عام 2006 نحو 3 آلاف طن والآن وصلنا إلى 15 ألف طن. ”