مفاجأة.. أول صور بالأقمار الصناعية للمشروع النووي السعودي.. تعرَّف على مكانه!

مفاجأة.. أول صور بالأقمار الصناعية للمشروع النووي السعودي.. تعرَّف على مكانه!

تابع صحيفة” المرصد” عبر تطبيق شامل الاخباري

https://shamel.org/panner

صحيفة المرصد : نشرت وكالة “بلومبرغ” الأمريكية، أول صور التقطتها الأقمار الصناعية للموقع الذي يتم إنشاء المفاعل النووي السعودي عليه، والذي يتوقع أن يتم تشغيله هذا العام.

موقع المفاعل

ويقع “المرفق البحثي” في الركن الجنوب الغربي لمدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية في الرياض؛ حيث أظهر الصور أن البناء على وشك الانتهاء في وعاء عمودي يحتوي على وقود ذري.

قلق عالمي

وذكرت الوكالة، أن هذا التقدم “يثير قلق خبراء الحد من التسلح، لأن المملكة العربية السعودية لم توقع بعد على الإطار الدولي للقواعد التي تتبعها القوى النووية الأخرى لضمان عدم استخدام البرامج النووية المدنية لصنع أسلحة”.

الوكالة الذرية

وأضافت “بلومبرغ”: “لن يتحرك مزودو الوقود النووي لتزويد الوحدة السعودية حتى يتم إنهاء ترتيبات المراقبة الجديدة مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا”.

منشأة نووية

ونقلت الوكالة عن روبرت كيلي، المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية، قوله: “هناك احتمال كبير للغاية بأن هذه الصور تظهر أول منشأة نووية للبلاد، هذا يعني أن على السعودية أن تحصل على ضماناتها”.

تصريح ولي العهد

وكان ولي العهد الأمير محمد بن سلمان قد قال في تصريحات سابقة إنه “في حال امتلكت إيران أسلحة نووية، فإن السعودية ستسعى إلى ذلك أيضًا بأقصى سرعة”.