أبرز التعديلات الجديدة في اللائحة التنفيذية لرسوم “الأراضي البيضاء” (فيديو)

أبرز التعديلات الجديدة في اللائحة التنفيذية لرسوم “الأراضي البيضاء” (فيديو)

صحيفة المرصد : كشف الوكيل المساعد للأراضي والشؤون الفنية في وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان السعودية، عبدالله بن سعود الحماد، عن أبرز التعديلات الجديدة في اللائحة التنفيذية لنظام رسوم الأراضي البيضاء.

دمج المرحلة الثالثة مع الرابعة

وقال “الحماد” في حديث مع “العربية”، اليوم الأربعاء: “إن أهم التعديلات هي دمج المرحلة الثالثة مع المرحلة الرابعة وتعديل بسيط في المرحلة الثانية لتصبح تنطبق على الأرض المطورة بمساحة 10 آلاف متر مربع فأكثر، لمالك واحد أو مجموعة ملاك، والمرحلة الثالثة لتكون 5 آلاف متر مربع فأكثر لمخطط واحد أو 10 آلاف م2 فأكثر في مدينة واحدة ضمن النطاق الذي تحدده الوزارة”.

استهداف الأراضي المطورة

وأضاف المسؤول: أن هناك مخزون من الأراضي خلال الفترة القادمة لا سيما أن المراحل القادمة تستهدف الأراضي المطورة وليس الأراضي الخام، لدينا مجموعة من الأراضي داخل المخططات التي لم يتم استكمال التنمية العمرانية بها.

مكافحة الممارسات الاحتكارية

وأكد “الحماد” أن “البرنامج يساعد في تحقيق الهدف الرئيسي من البرنامج من برنامج الأراضي البيضاء وهو مكافحة الممارسات الاحتكارية وعمل توازن بين العرض والطلب”.

وختم المسؤول بالإسكان، بأن التعديلات ترفع من كفاءة تشغيل البرنامج، لأن التعديل أتاح الجمع بين المراحل في نفس المدينة حسب المعايير التي يحددها البرنامج، وبالتالي يؤدي إلى دعم المعروض العقاري بشكل أكفأ وأكبر في المرحلة القادمة.