رئيس التحرير : مشعل العريفي

آخرها قضية فساد بـ 80 مليون ريال بالكهرباء.. تعرف على أبرز قضايا الفساد التي كشفتها "نزاهة"!

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: كشفت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد (نزاهة) عن العديد من قضايا الفساد التي تورطت فيها الشركة السعودية للكهرباء والتي كان آخرها ما تورطت به في قضية فساد متعلقة بأموال بلغت 80 مليون ريال.
ووجهت نزاهة تهمتا خيانة الأمانة وتبديد المال العام إلى عدد من مسؤولي وموظفي الكهرباء لإبرامهم ثمانية عقود بأكثر من 80 مليون ريال لشراء تراخيص تمهد لتنفيذ برنامج إلكتروني لتوحيد أنظمة الشركة وفقًا لـ "الحياة".
ولفتت نزاهة في تقرير قدمته إلى هيئة التحقيق والادعاء العام عن وجود مخالفات وتجاوزات مالية وإدارية لعدد من المسؤولين بينهم مسؤول سابق، تنوعت بين عقود شراء رخص من دون وجود مشاريع أو دراسة جدوى، واستقطاب استشاريين أجانب في برنامج على مهمات وأعمال سبق إعدادها.
وكان أيضًا من ضمن قضايا الفساد التي كشفت عنها نزاهة هي تلاعب أحد مقاولي وزارة النقل في مشروع إنشاء جسر على طريق أبها - النماص المزدوج بكلفة 160 مليون ريال، موضحة أنه أنشأ بدلاً منه عبارات لتصريف مياه الأمطار.
وإثر بلاغ قدمته مواطنة، اتهمت «نزاهة» أربعة موظفين في جامعة الباحة بـ «التزوير وسوء الاستعمال الإداري واستغلال النفوذ الوظيفي» في قضية تثبيت أقاربهم في وظائف من دون أن يعملوا فيها وبطرق غير نظامية، وإصدار شهادات خبرة وعقود مزورة لعاملين في الجامعة.
كما يشار إلى قضية الفساد التي نشرتها نزاهة والمتعلقة بمشروع إنشاء 33 عمارة سكنية تابعة للمؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة في الساحل الغربي بكلفة 230 مليون ريال، عن عبث في النصوص النظامية وإضافة بنود جديدة لم تكن ضمن جداول الكميات، وتنفيذ عمارات في مواقع لم تدرج في العقد الأساس، ما يخالف مواد نظام المنافسات والمشتريات الحكومية

arrow up