رئيس التحرير : مشعل العريفي
 د. محمد العوين
د. محمد العوين

أوباما وجه الفوضى لتحقق أهدافها!

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

لم يكن «أوباما» الذي استلم السلطة 2009م لفترتين رئاسيتين وسيرحل قريبا من البيت الأبيض غير مكترث بتطورات فوضى ما سمي بـ« الربيع العربي» بل كان يرصد ويوجه حركة تثوير الشوارع العربية؛ كي لا تخرج عن الأهداف التي رسمت لها؛ بحيث تعيد تخليق البيئة الفوضوية المناسبة لتوليد خارطة عربية جديدة لا تشبه الخارطة القديمة في حدودها السياسية ولا في أنظمتها الحاكمة ولا في أنماط معيشتها وطرائق تفكير شعوبها.
استلم «أوباما» منصة القيادة في البيت الأبيض بعد أن أسهم خمسة رؤساء أمريكيون سابقون في تأسيس مفهوم «الشرق الأوسط الكبير» والتقدم في تنفيذه خطوات على مراحل؛ ليصبح «الشرق الأوسط الجديد» في تعريفه الآن بعد أن أثمرت خطوات التنفيذ المتتابعة عن تحقيق إنجازات كبيرة من الخطة الطويلة التي تشمل المنطقة العربية والإسلامية من أقصى الحدود الإسلامية في آسيا؛ أفغانستان وباكستان وإيران إلى أقصى الحدود العربية والإسلامية في الجزائر والمغرب مرورا بمنطقة الشرق الأوسط.
لم يكن مفهوم «الفوضى الخلاقة» وليد السنوات العشر الأخيرة كما هو معروف؛ بل كان مفهوما مؤدلجا منبثقا من رؤى كنسية متصلة بالخلاص والسيادة وإعادة التكوين، وابتدأ جيمي كارتر 1980م الخطوة الأولى منه وأكملها الرؤساء الخمسة على مراحل، كل يؤدي دوره حسب الظروف المواتية: رونالد ريغان، جورج بوش، بيل كيلنتون، جورج دبليو بوش، باراك أوباما.
لكن كيف اقتنعت الإدارات الأمريكية المتعاقبة بهذا المخطط ؟ وما هي الأفكار الرئيسة التي ينهض عليها ؟ وكيف استطاع واضعو الخطة الهيمنة على عقول النخبة الأمريكية في مجلس الشيوخ والكونجرس وأصحاب الرأي في مراكز الأبحاث وصناعة القرار؛ لتكون «برنامج عمل» واستراتيجية يتعامل وفقها الرؤساء الأمريكيون مع دول العالمين العربي والإسلامي وأحداثه وفق تسيير مراحل تنفيذ هذه الخطة العدوانية الشريرة؟!
والجواب: فتش عن اللوبي الصهيوني الذي يعمل بدأب على حماية إسرائيل وتمكينها وجعلها النموذج والدولة الأولى المهيمنة على الشرق الأوسط؛ هذا ما يطمح إليه المفكرون الصهاينة الأمريكيون، ويشاركهم في بعض التوجهات اليمين المسيحي المتطرف؛ حيث يرون أن العرب والمسلمين لا يمكن أن يلتقوا بالحضارة الغربية وفي مقدمتها أمريكا، فهم مختلفون عنها قيما وأخلاقا واعتقادا، وهم أيضا ينظرون إلى الحضارة الغربية نظرة لا تخلو من غيرة أو حسد؛ لما يسكن الوجدان العربي الإسلامي من شعور بالدونية أمام المنجز الحضاري الغربي، ولهذا يضمر العرب والمسلمون في نفوسهم العداء المطلق للحضارة الغربية الذي قد يتحول في يوما ما إلى حروب ربما تدمر حضارة الغرب، وهو ما أسماه المفكر الصهيوني العجوز «برنارد لويس» بـ«صراع الحضارات» عام 1993م قبل أن يستلبه منه «صموئيل هتنتجون» ويعدل المصطلح إلى «صدام الحضارات» وقد بنى رؤيته على ما أسمها «فجوة الاستقرار» أو «الثقب» بين ما هو كائن وبين ما سيكون، وهو ما عبرت عنه لا حقا وزيرة الخارجية الأمريكية في عهد بوش الابن بـ«الفوضى الخلاقة» القائمة على هدم الدولة الوطنية العربية وتفكيكها؛ فقد قالت عام 2006م «حان الوقت لوجود شرق أوسط جديد.. حان وقت القول لمن لا يريدون شرق أوسط جديدا إن الغلبة لنا» قالت هذا الكلام في تل أبيب وهي تعرض خرائط المنطقة الجديدة أمام مصوري التلفزيون!
وفي محاضرة للسفير الأمريكي في لبنان «ريشارد باركر» عام 2007م قال «إن الرئيس جورج بوش سيعمل خلال الفترة المتبقية من ولايته الرئاسية على وضع أسس ثابتة لمشاريع خرائط طرق لمنطقة الشرق الأوسط تنطلق من تطلعات القسم الأكبر من ممثلي الأقليات الدينية والمذهبية والعرقية التي تتمحور كلها حول ضرورة منح الحكم الذاتي لهذه الأقليات عبر إقامة أنظمة حكم ديموقراطية فيدرالية بديلة للأوطان والحكومات القائمة».
في عهد كارتر عبر «بريجينسكي» 1980م عن ضرورة إشعال حرب خليجية ثانية بعد أن تتوقف حرب العراق وإيران؛ لرسم خرائط سايكس - بيكو جديدة، ووضع برنارد لويس وفق هذا التصريح خطته لتفكيك دول المنطقة وإعادة تشكيلها من جديد، ووافق الكونجرس الأمريكي على ذلك 1983م.
وقد سارت الخطة وفق ما رسم لها؛ فقد أوقدت الحرب الخليجية الأولى بين إيران والعراق، ثم الثانية بين العراق والكويت ودول المنطقة، ثم تم تدمير العراق واحتلاله وتسليمه إلى إيران، متزامنا ذلك مع 11 من سبتمير، ثم الفوضى الخلاقة بثورات الخريف العربي التي بدأت أواخر عام 2010م ولا زالت تطحن شعوب تلك الدول التي حلت بها الفوضى؛ لتنتهي بها إلى التقسيم كما هو مرسوم لها.
أوباما لم يكن بعيدا عن توجيه الأحداث ووضعها في مسارها لتحقق الأهداف التي انطلقت من أجلها الفوضى؛ فقد امتنع عن التدخل العميق وترك بشار الأسد يدمر سوريا وترك التنظيمات الإرهابية تمارس الدور نفسه في العراق وسوريا واليمن وليبيا، وتدخل عاجلا لحماية إسرائيل من الغازات السامة التي رماها بعيدا في أقاصي البحار، لا؛ بل مد يد المساعدة لإيران بمنحها حق النووي وإطلاق ملياراتها المحجوزة وإعادتها إلى المجتمع الدولي بعد تناسي سمتها الإرهابية القديمة لتسهم في الفوضى بالدور المرسوم لها.
أوباما لم يكن ضعيفا ولا مترددا؛ بل أدى دوره كموجه ومحرك وداعم لفوضى المنطقة؛ ليكمل من سيأتي بعده ما بقي من الخطة الشريرة.
حمى الله بلادنا والأمة العربية والإسلامية من كل شر.
نقلا عن الجزيرة

arrow up