رئيس التحرير : مشعل العريفي

صحيفة أمريكية تكشف عن استراتيجية إيرانية جديدة في مياه الخليج

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : نشرت مجلة "ناشيونال إنتريست" الأمريكية تقريرًا أكدت فيه أن إيران تتبنى استراتيجية جديدة للهيمنة على مياه الخليج من خلال إطلاق العنان لعشرات الزوارق السريعة المسلحة التي تحاول من خلالها التحضير لإغلاق مضيق هرمز في حالة اندلاع صراع جديد في الخليج.
زوارق طائرة وجاء في مقال للكاتب المتخصص في شؤون الأمن والدفاع، سيباستيان روبلين، إن إيران نشرت زوارق طائرة من طراز "بافار-2" قرب قاعدة بحرية في بندر عباس، المطلة على مضيق هرمز كما تظهر صور أقمار صناعية. وفقًا لـ"موقع الحرة".
تستخدم لأغراض الاستكشاف ويشير الكاتب إلى أن هذه الزوارق الصغيرة الحجم تمتاز بالسرعة الفائقة والقدرة على الارتفاع عن سطح الماء لمسافة قليلة مما يعطيها مجالا للمناورة، موضحًا أنها تحمل شخصين على أقصى حد، وتستخدم لأغراض الاستكشاف، تمهيدا لشن هجمات بزوارق بخارية أكبر حجما، ونصب كمائن للغواصات بمختلف أحجامها.
زعزعة الوضع في مضيق هرمز كما أنها مجهزة بنظارات للرؤية الليلية وكاميرات دقيقة، ويمكن تزويدها بمدفع رشاش واحد، ولا تهدف إيران، إلى استخدامها لتوجيه ضربات مباشرة للخصوم، لكن من الممكن أن تستغلها لزعزعة الوضع في مضيق هرمز الحيوي في حال حصول أي نزاع مستقبلي.
الحصول على بيانات ويشير الكاتب إلى أن الحرس الثوري يهدف للحصول على بيانات تساعد في استهداف السفن الحربية المعادية باستخدام زوارق "بافار-2"، وبعدها يتم نقل هذه المعلومات إلى زوارق دورية من فئة "ذو الفقار" يمكنها حمل صواريخ، لتنطلق بعدها نحو الهدف، وتنفذ الهجوم وتهرب بسرعة لتجنب الانتقام، مؤكدًا أن طهران تعتمد هذا الأسلوب لأنها تدرك تماما أن قواتها البحرية لا تملك القدرة أو القوة النارية اللازمة لقتال الخصوم في اشتباك مباشر.

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up