رئيس التحرير : مشعل العريفي

الزعاق يوضح نهاية مطر الوسم وماهي سحب الرباب التي تشهدها المملكة هذه الايام .. فيديو

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: أوضح الخبير الفلكي الدكتور خالد الزعاق ، أن السحب تنقسم لثلاثة أقسام، عالية ومنخفضة ومتوسطة وتسمى عند العامة بالسحاب العابر والسحاب الماطر، مشيراً إلى أن السحب العابرة صيفية عكسية وتأتينا من الجهة الشرقية إلى الجهة الغربية.
وقال الزعاق ، في مقطع فيديو نشره عبر صفحته بـ " تويتر " ، أن السحب الماطرة شتوية وتأتينا مع دخول الوسم من الجهة الشمالية الغربية من هضبة البحيرات في جنوب إفريقيا، وأحياناً تأتينا من الجهة الجنوبية إلى الجهة الجنوبية الغربية، ويسميها العرب بسحاب الرباب.
ولفت إلى أن سحب الرباب تؤثر على العراق وبلاد الشمال وشمال شرق المملكة مع دخول الوسم، ومع دخول المربعانية تنزل هذه السحب لتؤثر على مناطق الجوف وحائل والقصيم والشرقية وأجزاء من المناطق الغربية ، مٌشيراً إلى أنه مع دخول موسم المربعانية تنزل سحب الرباب لتؤثر على منطقة الرياض والأجزاء الجنوبية، موضحاً أن أمطار الرياض تصنف بأنها أمطار ربيعية.
وأكد الزعاق ، أن مطر الوسم ينقسم إلى مطر حسابي وهو المكتوب في التقاويم وينتهي في الثاني من شهر ديسمبر، ومطر واقعي وهو المعاش على الأرض وينتهي منتصف المربعانية، مضيفاً أن الـ 20 يوماً من المربعانية تدخل في الوسم وتنبت ما ينبته مطر الوسم.

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up