رئيس التحرير : مشعل العريفي

بالفيديو: استشاري يكشف الفرق بين متوسط طول السعوديين مقارنة بالأوروبيين.. ويوضح سبب قصر القامة

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: كشف الدكتور باسم بن عباس، استشاري الأطفال والغدد الصماء في مستشفى الملك فيصل التخصصي، المعدل الطبيعي لطول الفتاة والرجل السعودي، مشيراً إلى أن معدلات الطول العربية والسعودية أقل من العالمية.
معدل طول الفتاة والشاب السعودي 
وأوضح باسم بن عباس خلال لقائه في برنامج يا هلا المذاع عبر قناة روتانا خليجية، أن معدل طول الفتاة السعودية 150 سم بينما معدل طول الرجل السعودي تقريباً بين 167-170 سم، وأن هناك أطول من ذلك أو أقصر من ذلك.
سبب اختلاف معدلات الطول العربية عن العالمية
وبين أن السبب في الاختلاف في معدلات الطول العربية والعالمية يرجع إلى طبيعة الإنسان من منطقة إلى أخرى، والعامل الوراثي أيضاً، لافتاً إلى أن الفرق بين طول القامة السعودي أقل من الأوروبي والأمريكي بـ 7- 10 سم.
أسباب قصر القامة
وكشف أن هناك سبب نادر من أسباب قصر القامة تحدثت عنه دراسة في جامعة كامبريدج، وهو الخلل في أحد الجينات التي توجد في المخ، التي تؤدي إلى زيادة في الوزن أو قلة في الوزن أيضاً، مشيراً إلى أن أحد أهم أسباب قصر القامة عالمياً سوء التغذية وقلة الوزن.
وأوضح أنه يمكن إرجاع قصر القامة إلى أسباب مرضية وغير مرضية، لافتاً إلى أن البعض يعتقد أن الأسباب المرضية كنقص هرمون النمو، وزيادة الغدة الكظرية، ونقص الغدة الدرقية، هي الأكثر حدوثاً، لكن هذا غير صحيح.
وأضاف:"في المقابل الأكثر حدوثاً هي الأسباب غير المرضية كقِصَر القامة العائلي الوراثي، أو قِصَر القامة التكويني، وهي الأكثر انتشاراً".

arrow up