رئيس التحرير : مشعل العريفي

بالفيديو..العالم فرانسيس فوكوياما:أردوغان وبوتين يستغلان “الديمقراطية “ للحكم بالديكتاتورية

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: أكد العالم السياسي والاقتصادي والفيلسوف الأمريكي المشهور عالمياً، فرانسيس فوكوياما، أن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، ونظيره الروسي، فلاديمير بوتين، يستخدمان السلطة التي حصلا عليها بوسائل ديمقراطية لتقويض سيادة القانون في دولتهما، معتبرا أن ذلك نوع من انقلاب الديمقراطية ضد حكم القانون الليبرالي.
ورأى فوكوياما في مقابلة حصرية مع CNN بالعربية، على هامش المنتدى المالي لدول مجلس التعاون الخليجي الذي استضافته "مؤتمرات يوروموني" ومجلس التنمية الاقتصادية في البحرين، في العاصمة البحرينية، المنامة أن ما يحدث هو أنهما يستخدمان السلطة الديمقراطية أداة لتقويض سيادة القانون الذي هو في الأساس كل المعوقات التي من شأنها منعهما من التصرف كديكتاتورييّن.
وأضاف فوكوياما: "أعتقد أن (أردوغان وبوتين) لديهما شعبية واسعة. وأعتقد أنه إذا عُقدت غداً انتخابات في روسيا أو في تركيا، فعلى الأرجح سيفوز هاذان القائدان.
وعلق على أزمة اللاجئين السوريين قائلا: "أعتقد أن الرئيس (السوري بشار) الأسد تسبب في أزمة (اللاجئين السوريين)، وأن الروس ليسوا غير راضين عن الطريقة التي سارت بها الأمور لأنني أعتقد أن (أزمة) اللاجئين ساهمت بشكل كبير في تقويض الحكومات في غرب أوروبا"، مؤكدا أن القضية معقدة للغاية، وتحتاج إلى تسوية داخلية في سوريا نفسها، ومن ثم إعطاء المزيد من المساعدة لجميع البلدان مثل لبنان والأردن وتركيا، التي تستقبل هؤلاء اللاجئين، متوقعا أن الأطراف في الخارج لم يفعلوا شيء تجاه هذه القضية الشائكة.
https://ht.cdn.turner.com/cnn/big/cnnarabic/2017/03/06/1269545/1488805380349-fukuyama2-mp4-1269545_640x360_900k.mp4

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up