رئيس التحرير : مشعل العريفي

بالفيديو.."خولة الكريع" تكشف معلومات صادمة عن أنواع السرطان بالمملكة!

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

تابع صحيفة" المرصد" عبر تطبيق شامل الإخباري https://shamel.org/panner

صحيفة المرصد: علقت الدكتورة خولة الكريع على أسباب استئصال الممثلة العالمية "إنجلينا جولي" لبعض أعضائها بسبب العوامل الوراثية المحفزة لمرض السرطان. وكشفت عن أبرز أنواع السرطان التي تصيب النساء والرجال في المملكة.
استئصال إنجلينا جولي بعض أعضائها وقالت الدكتورة “خولة” خلال لقاء لها في برنامج “في الصورة” المذاع على فضائية روتانا خليجية :هناك بعض أنواع السرطان التي ترجع لأسباب وراثية .. ومن أبرز الأشخاص الذين منحوا شهرة للسرطان الوراثي الممثلة " إنجلينا جولي " عندما قررت استئصال بعض أعضائها " الثدي والمبيض" كإجراء احترازي بعد علمها أن لديها قابلية للإصابة بسرطان الثدي. وأضافت: مثبت علميا أن بعض أنواع السرطان تكون وراثية وهي سرطان الثدي والقولون وسرطانات المبيض وبعض سرطانات بطانة الرحم بالإضافة إلى جزء من سرطانات الغدة الدرقية .
إصابة الأقارب بالسرطان وأشارت إلى أنه في حال إصابة بعض أقارب الدرجة الأول بأي نوع من السرطان من المفترض أن يقوم الشخص الغير مصاب بعمل فحوصات جينية لمعرفة مدى قابلية إصابته بالمرض. وتابعت: إذا اكتشف إنسان أن لديه قابلية للإصابة بالمرض فهناك طرق علمية يمكن من خلالها حمايته من الإصابة وعلى سبيل المثال: تجرى فحوصات لـ " القولون" تستمر لمدة من 5 لـ 10 سنوات . لافتة إلى أنه في حال اكتشاف وجود زوائد - وهي بداية أعراض تشير للإصابة بالسرطان – يسهل التخلص منها أما في حال تأخر الفحص واكتشاف المرض سيتحول الأمر للإصابة بالسرطان.
أبرز أنواع السرطان التي تصيب النساء والرجال في المملكة وأضافت: مرض السرطان في المملكة أقل من المعدلات العالمية، ولكن لدينا تطور مقلق في معدلات الإصابة بمرض سرطان الغدة الدرقية. وتابعت : سرطان الغدة الدرقية ثان سرطان يصيب المرأة السعودية بعد سرطان الثدي في حين أنه يمكن أن يكون السبب السابع أو العاشر في دول أخرى وهذا يشير إلى أن هناك سبب جيني أو وراثي أو شيء مختلف عن هذه الدول سبب الإصابة . وتابعت: القولون هو السرطان الأول الذي يصيب الرجال في المملكة مشيرة إلى أنه انتقل خلال 4 سنوات من المرتبة الرابعة إلى الأولى لافتة إلى أن معدل الإصابة في عمر صغير. وأضافت: سرطانات الدم وأورام الدماغ من أكثر أمراض السرطان التي تصيب الأطفال.

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up