رئيس التحرير : مشعل العريفي

بعد عودة الهدوء لـ "سوق النفط".. كيف حقق الأمير عبد العزيز بن سلمان المعادلة الصعبة ونجح فيما فشل فيه الجميع؟

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : كشفت وكالة "بلومبيرغ" أنه مع عودة الهدوء إلى أسواق النفط العالمية والتزام المنتجين داخل أوبك وخارجها بالنسب المقررة لخفض الإنتاج بدا أن هناك رجلا واحدا نجح في تنفيذ ما فشل فيه الآخرون، ألا وهو إلزام الجميع بالنسب المقررة لخفض الإنتاج .
وقالت الوكالة إن وزير الطاقة السعودي، الأمير عبدالعزيز بن سلمان، هو رجل استطاع أن يهندس السياسة النفطية في بلد له الكلمة العليا في أسواق النفط العالمية و ألزام الجميع بالتخفيضات المقررة بطرق وأساليب جديدة ابتكرها .
وأشار إلى أن أوبك أبلغت أعضاءها بأن العضو الذي سيفشل في تحقيق الالتزامات المقررة لخفض الإنتاج على غرار العراق ونيجيريا سيجد نفسه في نهاية المطاف مرغما نحو تقديم تخفيضات إضافية كتعويض عن عدم الالتزام بالكوت المقررة للتخفيضات، وهو الأمر الذي أتى بثماره في نهاية المطاف.
وأضاف: كان لتلك السياسة التي يقف وراءها الأمير عبد العزيز بن سلمان في أسواق النفط أثر بالغ في معدلات الالتزام للدول داخل أوبك، خوفا من العقوبة المقررة والتي ستقضي بتقديم تخفيضات إضافية لن تتحملها اقتصادات الدول المنتجة للنفط في زمن كورونا مع تباطؤ حاد في النشاط الاقتصادي.
وكانت النتيجة فورية إذ وصلت معدلات الالتزام للدول المنتجة خلال يوليو الماضي لمستويات قياسية لم تكن لتتحقق لولا السياسة الجديدة التي ابتكرها الأمير.

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up