رئيس التحرير : مشعل العريفي

بوتين يأمر بتعزيز قدرات بلاده النووية .. و ترامب : على أميركا توسعة قوتها النووية حتى يعود العالم لرشده

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد - وكالات:اعتبر الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب، الخميس 22 ديسمبر/كانون الأول 2016، أن على أميركا أن توسع، بشكل كبير، قدراتها النووية؛ في انتظار أن "يعود العالم إلى رشده"، وذلك بعد ساعات من أمر الرئيس الروسي بتعزيز قدرات بلاده النووية.
وقال ترامب في تغريدة على تويتر: "يجب على الولايات المتحدة أن تعزّز وتوسّع قدراتها النووية إلى حين يأتي وقت يعود فيه العالم إلى رشده بشأن الأسلحة النووية"، من دون أن يوضح ما يعنيه.
ويعتبر تصريحه خروجاً سافراً عن خط الرئيس باراك أوباما، الذي دعا في كلمة شهيرة ببراغ في 2009 إلى التخلص من الأسلحة النووية.
ويأتي هذا التصريح غداة لقاء ترامب مجموعة من كبار المسؤولين في وزارة الدفاع الأميركية، بينهم الأميرال جيمس سيرنغ الذي يرأس وكالة الدفاع الصاروخي.
وتركزت محادثاتهم على خفض نفقات مختلف البرامج العسكرية.
وتملك الولايات المتحدة حالياً ترسانة تقدر بـ7 آلاف رأس نووي، لتأتي ثانية بعد روسيا التي تملك عدة مئات أكثر.
بوتين: عزِّزوا القوة الضاربة النووية لروسيا
وفي وقت سابقٍ الخميس، حدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أولويات جيشه في 2017؛ وهي: تعزيز القوة الضاربة النووية لروسيا، وتحديث الأسلحة، وتشديد المراقبة على الحدود، مستخلصاً الدروس من التدخل العسكري في سوريا وأجواء المواجهة مع الولايات المتحدة.
وقال الرئيس في تصريحاته: "يجب رفع كفاءة القوات الاستراتيجية النووية إلى مستوى جديد نوعياً، يسمح بمواجهة أي مخاطر عسكرية قد تحدق بروسيا".

arrow up