رئيس التحرير : مشعل العريفي

تصريح جديد لـ"عادل الجبير" بشأن موقف السعودية من مسألة تطبيع العلاقات مع إسرائيل

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد-وكالات: قال وزير الدولة للشؤون الخارجية، عادل الجبير، إن المملكة لا تزال تصر على أنه لا يمكنها تطبيع العلاقات مع إسرائيل إلا بعد توصلها إلى اتفاق سلام مع الفلسطينيين.
وأضاف الجبير، في مقابلة مع قناة "عرب نيوز" باللغة الإنجليزية، الجمعة: "موقفنا من الصراع الإسرائيلي الفلسطيني واضح ويكمن في أننا نريد حل الدولتين على أساس مبادرة السلام العربية، وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، بحيث تكون هناك دولة فلسطينية ودولة إسرائيلية تعيشان إلى جانب بعضهما بعضا في سلام وأمن. وهذا يظل موقفنا".
وتابع: "نعتقد أننا كنا عنصرا حيويا في إبعاد العالم العربي عن نقاط الرفض الثلاث، والتي أعلنت في الخرطوم عام 1967 وقالت: لا للمفاوضات ولا للاعتراف ولا للسلام، وذلك من خلال خطة الملك فهد رحمه الله المكونة من 8 نقاط في القمة العربية في مدينة فاس المغربية في أوائل الثمانينيات، والتي تبناها العرب ودعت بالأساس إلى حل الدولتين".
وأردف الجبير: "ولاحقا في قمة الجامعة العربية في بيروت عام 2002 طرحت الرياض مبادرة السلام العربية التي دعت إلى حل الدولتين والاعتراف وتطبيع العلاقة، وكل ما تنطوي عليه من علاقات حسن جوار، والتي اعتمدها المجتمع الدولي. وذلك لا يزال يمثل موقفنا".

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up