رئيس التحرير : مشعل العريفي

خبير علاقات دولية يكشف عدد من الإيجابيات في صفقة القرن

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد - وكالات : أكد الخبير المصري في العلاقات الدولية، الدكتور أيمن سمير، احتواء خطة السلام في الشرق الأوسط "صفقة القرن"، المقترحة من قبل واشنطن، على العديد من الإيجابيات، كونها مطروحة للنقاش والتفاوض ولم تطبق بعد.
وقال سمير إن هناك اختلافًا في وجهات النظر العربية تجاه الصفقة، مضيفًا: "هناك دول تصمت بشكل كامل وهناك دول رفضت هذه الخطة بشكل واضح وهناك دول تريد أن تعطى للخطة فرصة للحوار والنقاش". - وفقا لـ"سبوتنيك"-
نقاط إيجابية وأضاف أن الخطة فيها بعض النقاط الإيجابية، مثل أنها تتيح الفرصة للطرف الفلسطيني للتفاوض مع الجانب الأمريكي والإسرائيلي حول بعض النقاط التي تثير قلقهم، وتغيير بعض النقاط ورفض بعضها الآخر.
للنقاش وليس للتطبيق وأردف أن "هذه الخطة طرحت للنقاش وليس للتطبيق، بدليل إعطاء مهلة أربع سنوات لإمكانية التفاوض حول بعض البنود فيها"، مشيرًا إلى أن فرص نجاحها ضعيفة جدا نظرا للسمعة السيئة التي سبقت الإعلان عنها.
أراضي الضفة الغربية وتابع: "طريقة عرض ترامب أساءت لمضمون هذه الخطة، وربما النصوص التي طرحها البيت الأبيض في ثمانين ورقة تحتوي بعض النقاط الإيجابية للعمل عليها في المستقبل، فمثلًا تنص الخطة على أن ثلثي أراضي الضفة الغربية ستكون للفلسطينيين، لكن ماذا لو تفاوضوا للحصول على مئة بالمئة منها".
السيادة على القدس الشرقية واستطرد قائلًا: "هناك نقطة أخرى إيجابية تنص على ألا يقتلع أي فلسطيني أو إسرائيلي من مكانه، وهو ما يمكن البناء عليه لإبقاء جميع الفلسطينين في القدس الشرقية في أماكنهم ثم يمكن التفاوض بعد ذلك على السيادة على القدس الشرقية لتكون للفلسطينين".

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up