رئيس التحرير : مشعل العريفي

شاهد : فيديو نادر للملك عبد العزيز في زيارة للخبر تلبية لدعوة شيخ قبيلة الدواسر محمد بن راشد عام 1939

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : كشف تقرير مصور، بثته قناة ذكريات على موقع التواصل «تويتر»، قصة قدوم جلالة الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه لمدينة الخبر حين استقبلته قبيلة الدواسر.
تلبية دعوة قبيلة الدواسر
ورصد التقرير استقبال الشيخ محمد بن راشد الدوسري شيخ قبيلة الدواسر التي نزحت من البحرين سنة 1927، لجلالة الملك عبدالعزيز وولي العهد الملك سعود بعد دعوة لزيارة الخبر في سنة 1939.
وأكد التقرير على ما يكنه أبناء الدواسر في قلوبهم من كل تقدير ومحبة لجلالة الملك، وهو ما يظهر من خلال الرقصات بالأهازيج البحرية والعرضة ترحيبا بقدوم جلالته للمدينة.
وأوضح التقرير أن الزيارة تعد الأولى للملك عبدالعزيز لمنطقة الظهران ، لمشاهدة أول شحنة زيت من رأس النورة في عام 1939، بعد دعوة الشيخ محمد وعيسى بن أحمد وجماعته من الدواسر.
كانت مبنية من العشش
وأضاف التقرير أن مدينة الخبر التي أسسها الشيخ محمد بن راشد، في ذاك الوقت كانت مبنية من العشش والبيوت المبنية من الخوص، حيث اشتهرت المنطقة الشرقية بنوع معين من الرقصات باستخدام أهازيج الخوص بالاضافة إلى العرضة.
ولفت التقرير إلى أن مدينة الخبر في ذلك الوقت قبل 40 عاما كانت لا تصدق، حيث تظهر شارع الملك سعود، وشارع الملك خالد، والأغنام السائبة في الشوارع والبيوت القديمة مبنية من فروش البحر، وأيضا لحظات دخول الطلاب إلى الفصول في طابور وسط دق الطبول وتحية العلم السعودي أولا.
ونوه التقرير إلى أن مدينة الخبر اشتهرت كما هو واضح، بالفرق الرياضية والنوادي المتعددة مثل النادي الأهلي ونوادي الشعلة، وأيضا في شارع الملك خالد كان هناك نادي فريق الوحدة الرياضي.
ولفت التقرير إلى أن المواطنون كانوا في ذلك الوقت يصطفون للتوظيف في شركة أرامكو وبعضهم ينتظر تسليم الرواتب وكل يأخذ دوره في طابور، حيث كانوا يتجمعون عند منزل الشيخ محمد بن راشد بمدينة الظهران ليتم تعيينهم في الشركة، كما يظهر أول بئر للمياه، وكانت تقع بين الثقبة والخبر.

arrow up