رئيس التحرير : مشعل العريفي
 صالح الهويريني
صالح الهويريني

سامي الجابر أخطأ..

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

* أخطأ سامي الجابر عندما أرجع أسباب تأكيده على أن النصر ليس منافساً للهلال إلى (وجهة نظره).. لأن مثل هذا التأكيد لا يندرج تحت ما يسمى بوجهات النظر أو الآراء الخاصة والشخصية بقدر ما هو (حقيقة دامغة تجسدها أرقام التاريخ وشواهده) سواء على صعيد عدد البطولات أو الإنجازات والانتصارات، أو المشاركات القارية والعالمية أوحتى أيضاً على صعيد عدد النجوم.
* لكن الذي يحسب للأسطورة الجابر هو أنه أرجع بعض أسباب عدم وجود منافسة بين الفريقين إلى الفارق الكبير في عدد البطولات ما بين فريق وآخر.. الهلال رصيده (59) بطولة رسمية، والنصر لديه (25) بطولة رسمية وأنه لا يمكن ومن جراء ذلك أن نضع النصر في مكانة الهلال أو أنه ينافسه.. وأن التنافس بينهما بات مقتصراً فقط على الصعيدين الإعلامي والجماهيري.
* عندما قال الأمير عبدالله بن سعد - رحمه الله - بعد مباراة الهلال (3 صفر) والنصر في دوري موسم 1414هـ.. عندما قال: (إن تنافس النصر مع الهلال انتهى).. فلربما كان يقصد بذلك على صعيد (النتائج) بين الفريقين لأن الفارق أيامها لم يكن كبيراً في عدد البطولات بينهما خصوصاً وأن الهلال في دوري الموسم الذي سبقه (موسم 1413هـ) فاز في مبارياتي الدورين على النصر وكانت واحدة منها بنتيجة ثقيلة قوامها (4-1).
* أما ما ذكره سامي الجابر قبل أيام فكان بقصد أن (التنافس) بين الهلال والنصر لم يعد موجوداً ليس بسبب نتيجة مباراة أو مباريتين وإنما لحقبة كاملة من الزمن ومن جراء الفارق الكبير بين الفريقين ولمصلحة الهلال في عدد البطولات والإنجازات والانتصارات، وحتى أيضاً على صعيد النجوم ووفرة المشاركات الخارجية والنجاحات التي تحققت من خلالها.
* الهلال متصدر للدوري قبل أن يتوقف بسبب (أزمة كورونا) وبفارق ست نقاط عن الوصيف النصر.. كما أن إجمالي عدد مرات صدارته للدوري كان من خلال (18) جولة، ولهذا من الظلم ألا تمنح له بطولة الدوري في حالة صدر قرار بعدم استكماله.. (توقعاتي الشخصية) تقول: إن الدوري لن يستكمل.. فهل يتم منح الهلال بطولته؟.. الله أعلم.
مرعي العواجي (اعترف)..
* عمت الأفراح أوساط الاتحاديين بعد أن أسدل الستار يوم السبت الماضي على فترة إيقاف نجم فريقهم فهد المولد (سنة كاملة) على اعتبار أن المولد قوة هجومية تأثر الاتحاد كثيراً من غيابه خلال فترة إيقافه، ولأن عودته للمشاركة خلال ما تبقى من مباريات الدوري ربما كان طوق نجاة للفريق الاتحادي ومن جراء تراجع نتائجه وترتيبه في سلم ترتيب فرق الدوري.
* اعترف الحكم السابق مرعي العواجي قبل أيام في حديث إذاعي بأنه ظلم فريق الشباب من خلال مباراته التي خسرها بنتيجة (2-3) من أمام النصر، وقال بعد نهايتها لاعب الشباب عمر الغامدي ممتعضاً من (ظلم التحكيم) لفريقه (لقد واجهنا في هذه المباراة قوة لا يقدر عليها إلا الله).
* المباراة التي يقصدها الأخ مرعي وانتهت لمصلحة النصر (3-2) كانت في الدور الأول من دوري موسم 2014م الذي حقق النصر بطولته بعد فترة غياب عن منصة هذه البطولة دامت (19) موسما وأسماها الهلاليون (بطولة الدفع الرباعي) من جراء الكوارث التحكيمية التي حدثت من خلاله وتضرر منها فريقهم ولمصلحة النصر.
* بالمناسبة.. حتى رئيس لجنة الحكام وقتها الأستاذ عمر المهنا بعد نهاية مباراة الشباب والنصر ومن خلال حديث صحفي (اعترف) بظلم مرعي للشباب وفي يوم (12-12-2013م) وعبر جريدة الجزيرة.
* إعلام الاتحاد (قسمان).. إعلام لا يعترف بالأسماء وكل همه هي مصلحة الاتحاد بغض النظر عن هوية رئيسه.. وإعلام آخر (تابع للبلوي منصور) وما زال يتغنى به، وأغلب همه هو النيل من الهلال ومحاولة تكريس ثقافة أن الاتحاد مظلوم وأن الهلال يحظى بمحاباة القيادة الرياضية.
* لا حكام أجانب.. ولا تقنية فار إذا تم استئناف مباريات الدوري..حكام أجانب (OK) طالما أن الأسباب التي تقف خلف قرارعدم الاستعانة بهم تبدو أسباباً منطقية.. ولكن (بلا تقنية فار) هنا لا بد أن نتوقف ونسأل أين الكوادر الوطنية التي تم تدريبها على هذه التقنية.
* للأسف.. عدم وجود (تقنية فار) سيفتح الباب على مصراعيه أمام التشكيك في ذمم الحكام المحليين وتوجيه الاتهامات لهم.. وأمام أيضاً كثرة القيل والقال داخل أوساطنا الكروية!!
وقفة ساخنة
* لست مجبراً على الاقتناع بما ذكره سامي الجابر (النصر ليس منافساً للهلال) ولكن لا بد أن يكون عدم اقتناعك في حدود الأدب ودون إساءة وبما يكفل لك عدم المساءلة بموجب النظام والقانون.
* للأسف.. أغلب ما حدث (من ردود فعل) ضد الذي ذكره سامي تجاوز كل حدود الأدب وكان فيه تطاول حتى على شخصه وأسرته إلى حد البذاءة وسوء التربية من لدى بعضهم، ولهذا لا أظن أن (سامي) سيصمت أو أنه سيترك (المتطاولين) دون تقديم شكاوى ضدهم ومعاقبتهم بالقانون وقوة النظام.. (كل واحد ذنبه على جنبه).
خاتمة
اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا.. اللهم بلغنا ليلة القدر.. اللهم في هذه العشر المباركة اجعلنا ممن تدركهم الرحمة والمغفرة والعتق من النار، واغفر لأمواتنا وأموات المسلمين.. اللهم اجعلنا ممن تتغير أقدارهم وأحوالهم إلى الأفضل في هذه الليالي المباركة.. وصل اللهم وسلم على خير البشر نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
نقلا عن الجزيرة

arrow up