رئيس التحرير : مشعل العريفي
 صالح الهويريني
صالح الهويريني

(10) مباريات نهائية

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

تصلني بين الحين والآخر رسائل يسأل من خلالها أصحابها عن عدد (المباريات النهائية الرسمية) التي جمعت الهلال والنصر (الفريق الأول) وعلى مر التاريخ.. و(للإجابة) أقول: هي (10) مرات لكل فريق..
* المباريات النهائية الخمس التي كسبها الهلال كانت هي (نهائي كأس الملك 1409هـ.. نهائي البطولة العربية 1421 ونهائي بطولة ولي العهد 1433هـ.. ونهائي كأس الملك، ونهائي بطولة السوبر السعودي موسم 1435هـ).
* أما المباريات النهائية التي انتهت لمصلحة النصر فكانت هي (نهائي الدوري التصنيفي عام 1395هـ.. نهائي كأس الملك موسم 1401هـ.. ونهائي بطولة كأس الملك موسم 1407هـ.. ونهائي كأس دوري خادم الحرمين الشريفين موسم 1415هـ.. ونهائي بطولة ولي العهد موسم 1434هـ).
* (مع العلم).. أن نهائي الدوري التصنيفي الذي كسبه النصر (3-1) من أمام الهلال لم يكن مقرراً قبل بداية الدوري (لأن الهدف من إقامة هذا الدوري هو فقط تصنيف (16) فريقاً في المملكة ما بين درجة ممتازة.. ودرجة أولى (ثمانية فرق لكل درجة).. ولكن بعد نهاية مباريات الجولة الأخيرة منه صدر قرار من اتحاد الكرة بإقامة (النهائي).
* وأذكر أن نجماً هلالياً معروفاً شارك في الدوري التصنيفي قال لي ذات يوم (بعد آخر مباراة لفريقه في الدوري كان هناك أكثر من نجم هلالي يستعدون للسفر (لأنه لا يوجد وقتها مباراة نهائية) ولكن بعد أن صدر قرار إقامتها أجلوا موعد سفرهم إلى ما بعد المباراة.. والله أعلم.
* في مقال الأسبوع الماضي كتبت لا تسألوا يوسف الثنيان هذا السؤال (من هو أفضل لاعب في تاريخ الكرة السعودية) ولأسباب ذكرتها في المقال.. أما اليوم فأقول إذا كان يوسف قد سُئل هذا السؤال وذكر اسم لاعب معين فلربما كان ذلك من باب التواضع أو لأنه من المستحيل أن يقول (أنا الأفضل).. أو لأنه قد يرى أيضاً أنه خارج المقارنة مع أي لاعب سعودي.
كلام في الصميم
* كارثة.. أن تُقال (أكاذيب الاستراحات) أيضاً من خلال البرامج التلفزيونية التي يشاهدها الملايين دون إدراك لخطورة هذا الذي يُقال على صاحبه من الناحية القانونية.
* أن تخطئ فهذا طبيعي.. ولكن غير الطبيعي هو أن تستمر في الخطأ.. وتبقى المصيبة في أن هناك من يزداد عمره (ويبلغ من العمر عتيا) ولكنه رغم ذلك يكرر أخطاءه وكأنه ما زال يعيش بعقلية المراهق.. (في تويتر.. وبعض البرامج) شواهد عديدة تؤكّد حقيقة وجود مثل تلك النوعية من البشر الله يهديهم.
* (سياستهم) ضد الهلال وتاريخه تعتمد حتى على محاولة تكذيب أي خبر يمنحه حقاً مشروعاً أو أي معلومة تنصفه في محاولة لتعكير أجواء أفراح الملايين بما تحقق لفريقهم، وفي محاولة أيضاً لإيجاد مساحة من التشكيك داخل أوساط هؤلاء بأي منجز هلالي.
* ما كشفه اللاعب فضائياً هو تلاعب فاضح وتأكيد على حقيقة من هو صاحب النفوذ، كما أنه جزء أيضاً من تجاوزاتهم للأنظمة والقوانين وبالذات ضد الهلال (لا بد للحق أن يظهر ولو بعد حين).
بعد حصول الهلال على بطولة دوري أبطال آسيا 2019م وعدد مداخلاتهم الهاتفية من أجل قلب الحقائق أصبح يفوق عدد بطولات فريقهم.
* في السابق كان (الاستثناء) هو أن تتعاقد مع لاعب.. أو لاعبين من فريق آخر لحاجة فريقك ودعماً لصفوفه.. أما في آخر عشرة مواسم وتحديداً بعد قرار مشاركة المواليد.. والأجانب السبعة فقد أصبح (الاستثناء) هو أن يتم تصعيد حتى لاعب أو لاعبين من فريق درجة الشباب في هذا النادي أو ذاك لصفوف الفريق الأول.
قناة ذكريات
* (قناة ذكريات) فكرة جميلة وخطوة رائعة من لدى القائمين على التلفزيون السعودي ويشكرون على ذلك.. ولكن للأسف بداياتها لم تكن بحجم التطلعات والإرث الذي يملكه تلفزيوننا (وهذا خطأ) وعلى اعتبار أن البدايات القوية في مجال الإعلام بالذات تظل هي المطلوبة من أجل إثارة الاهتمام ولاستقطاب أكبر عدد ممكن من المتابعين.
* على العموم.. القناة في بداية بدايتها ولن نستعجل في إصدار أي أحكام عليها ولكن نتمنى أن يكون هناك برامج أخرى وأفضل.
خاتمة
اللهم بلِّغنا رمضان وقد رفعت عنا البلاء والوباء وعن بلادنا والعالم أجمع.. اللّهم بلِّغنا رمضان بلا فقد أو وجع ومتعافين حامدين لك برحمتك يا أرحم الراحمين. اللّهم لا حول لنا ولا قوة إلا بك فادفع عنا ما يضرنا، واغفر لنا ولوالدينا وللمسلمين أجمعين، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه إلى يوم الدين.
نقلا عن الجزيرة

arrow up