رئيس التحرير : مشعل العريفي

صحيفة سويسرية تكشف عن دليل قوي على حسم سعودية "تيران وصنافير"

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد- علا خطاب : قالت صحيفة "بليك" السويسرية، إن تصريحات ولي ولي العهد محمد بن سلمان الأخيرة بشأن تيران وصنافير هي دليل قوي على توصل مصر والسعودية إلى تفاهم نهائي حول موضوع جزيرتين "تيران وصنافير"، مشيرةً إلى أن كفة التفاهمات ستصب في صالح الطرف السعودي.
وأضافت الصحيفة في تقريرها، أن تصريحات الأمير " محمد بن سلمان" والتي أكد فيها على سعودية "تيران وصنافير", تؤكد لنا أن زيارة الرئيس "السيسي" إلى السعودية، والتي دفعته الأزمات الاقتصادية في بلاده إليها دفعًا، قد حققت أهدافها حيث العلاقات المصرية السعودية عادت مرة أخرى و"تيران وصنافير" سعودية.
وأشارت الصحيفة إلى أن " محمد بن سلمان" ارتبط اسمه ارتباطا وثيقا بموضوع الجزرتين تيران وصنافير، وقد يكون توقيت هذه التصريحات معناه أن تفاهمات مصرية سعودية حول موضوع الجزيرتين تم التوصل إليها، وهو ما قد تداوله وسائل الإعلام قريبا, وخاصة المصرية منها .
ولمح التقرير إلى أن للقاء الأخير الذي حصل بين الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والقيادة السعودية أثناء زيارة "السيسي" للرياض، وقد أشار "السيسي" وقتها إلى أن الزيارة كانت "ناجحة وحققت أهدافها".
وكان " محمد بن سلمان" قد أكد في المقابلة التلفزيونية الأخيرة له أن "تيران وصنافير" التي تقع بالبحر الأحمر "جزر سعودية"، و"لا توجد مشكلة مع مصر بشأنها", مشيرة إلى قوله إن "العلاقات المصرية السعودية صلبة قوية, ولم يصدر موقف سلبي من الحكومتين تجاه بعضهما البعض، ولم تتأخر مصر عن السعودية ولا لحظة ولن تتأخر السعودية عن مصر أي لحظة، وهذه قناعة راسخة لدى القيادتين والشعبين في البلدين".
ومن منظور أخر, رأت الصحيفة أن المقترحات الاقتصادية التي تبناها " الأمير محمد بن سلمان " قابلة لتحقيق في المستقبل, لأنها مبنية على أسس علمية، وضمن شراكة مع مؤسسات عالمية اقتصادية ضخمة, كما أنها تمثل توجها اقتصاديا هاما في سعي المملكة إلى تنويع مصادر الدخل وخاصة غير النفطية .
وأضافت الصحيفة أن الرؤية الاقتصادية التي أطلقها محمد بن سلمان ممكنة التطبيق، حيث أن النهج الذي يسعى له الأمير الشاب في محاربة الفساد واضح، مشيرة إلى أنه وللمرة الأولى في السعودية تحدث إقالة على هذا المستوى العالي، كما أنه يتم الحديث بصوت عال عن محاربة الفساد والتوعد للفاسدين، وهو أمر لم يكن يطرح سابقا بهذه القوة.

arrow up