رئيس التحرير : مشعل العريفي

محللون اعتبروها "تجاوزت الأعراف الدبلوماسية" .. 4 أسباب وراء وصف "تركيا" لماكرون بالشخص الذي "جن جنونه"

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : وصف وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، بأنه شخص "جن جنونه".
ووفقا ل"سكاي نيوز"، وصف محللون تركيا بأنها تجاوزت كل الأعراف الدبلوماسية، وعكست عمق الخلاف بين البلدين في خضم أزمة مشتعلة في شرق البحر المتوسط. الأزمة الليبية وظهرت الفاعلية الفرنسية هرت على 4 مستويات رئيسية؛ الأول مارست فرنسا كل طاقتها الذاتية لوقف إطلاق النار في ليبيا، وهو ما نجحت فيه باريس، وظهر رئيس حكومة الوفاق فائز السراج الحليف الاستراتيجي لتركيا وكأنه وافق على المساعي الأوروبية دون موافقة كاملة من تركيا. دعم اليونان الأمر الثاني أظهرت فرنسا أعلى درجات التضامن مع اليونان في التوتر الحديث الذي نشب بينها وبين تركيا، في ملف حقوق التنقيب عن الغاز بمنطقة شرق المتوسط. مساعدة لبنان ولعبت فرنسا دورًا محوريًّا في إعادة ضبط الحياة السياسية والأمنية في لبنان، ورعت مشروعًا توافقيًّا بين القوى السياسية، وبذلك ظهرت باريس وكأنها قطعت الطريق أمام التوجهات التركية لمد الفاعلية والنفوذ إلى البلد الجريح مستفيدة من مظلومية بعض طوائفه. التضامن مع العراق
و وصلت الأمور إلى ذروتها بعد التصريحات التي أطلقها الرئيس الفرنسي أثناء زيارته لبغداد، الأربعاء، التي أعلن فيها عقب اجتماع مع رئيس إقليم كردستان العراق نيجرفان بارزاني عن رفض فرنسا التدخلات الخارجية في الشؤون والأراضي العراقية.
واعتبر أن دولة ذات سيادة، وهي تصريحات قال المراقبون إنها تقصد العمليات العسكرية التركية في إقليم كردستان العراق بحجة محاربة حزب العمال الكردستاني.

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up