رئيس التحرير : مشعل العريفي

"مسؤول" يكشف سبب زيادة أعداد الوافدين في مهن المحاسبة مقارنة بالسعوديين.. و"يوضح" عدد الشهادات المزورة!- فيديو

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: أوضح الأمين العام لهيئة المحاسبين، الدكتور أحمد المغامس، أن الهيئة بدأت بالتعاون مع وزارة الموارد البشرية لتوطين مهنة المحاسبة بالقطاع الخاص منذ 3 سنوات. مشيرا إلى أن نسبة التوطين في مكاتب المحاسبة تتراوح ما بين 32% و33%.
التوطين وقال، خلال لقائه في برنامج "120" على قناة الإخبارية، أن الهيئة غير ملزمة نظاميا بتوطين المهنة في القطاع الخاص، ولكن تقوم بدور التوطين من خلال وزارة الموارد البشرية. لافتا إلى أن الهدف الأساسي من إنشاء الهيئة هو الإشراف وتطوير مهنة المحاسبة والمراجعة والرقابة على المحاسبين والتعليم والتدريب .
عدد المحاسبين وأشار إلى أن إجمالي المحاسبين المُسجلين بلغ 170 ألفا، من بينهم 30 ألف محاسب سعودي والباقي من الوافدين من الدول العربية وغيرها. لافتا إلى أن التوطين يحتاج إلى خبرات ولابد من التدرج في هذا الأمر . وأرجع زيادة أعداد الوافدين إلى قوة اقتصاد المملكة. موضحا أنه خلال فترات زمنية ماضية كانت هناك حاجة لهذه الأعداد الكبيرة ، وذلك نظرًا لقلة عدد الخريجين . وأشار إلى أنه في الماضي كانت هناك 7 جامعات فقط تدرس المحاسبة، ولكن الآن يوجد 28 جامعة تدرس المحاسبة ضمن أقسامها المختلفة، وهو ما يسهم في تخريج من 6 آلاف إلى 7 آلاف طالب وطالبة سنويًا.
شهادات مزورة وأضاف أن الهيئة تقوم بالتحقق والتدقيق في الشهادات المحاسبية . مشيرا إلى أنه تم رصد 450 شهادة محاسبية مزورة، وتمت إحالة المتورطين للنيابة العامة.
https://video.twimg.com/amplify_video/1368160827228962816/vid/1280x720/DK6BAQUWTfqj25O_.mp4

arrow up