رئيس التحرير : مشعل العريفي

منح حق الحضانة للمرأة رغم زواجها! .. وقانونية تكشف عن وجهة نظر القضاة

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: أكدت الدكتورة سهيلة زين العابدين، عضو الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان، على وجود عدد كبير من قضايا الأحوال الشخصية المتمثلة في مطالبة أمهات بحضانة أطفالهن، انتهت بمنح الحضانة للأمهات رغم أنهن متزوجات.
ونوهت زين العابدين إلى أن نظام القضاء في المملكة قائم على أساس مصلحة المحضون، موضحة: "إذا تراءى للقاضي أن مصلحة المحضون تقتضي وجوده مع والدته يكون الحكم في صالح الأم حتى ولو كانت متزوجة"، وفقًا لـ "الوطن".
وقالت زين العابدين إن هذا هو المنطق العادل لدى عدد من القضاة الذين راعوا حق الأم وأولويتها في الحضانة.
كما أكدت لميس الحارثي، المستشارة القانونية، إلى صدور العديد من الأحكام القضائية القطعية في الفترة الماضية في دعاوى الحضانة لصالح أمهات المحضونين بخلاف ما كان معهودًا في السابق، بإسقاطها عن الأم بمجرد زواجها.
وبيّنت الحارثي أن تلك الأحكام جاءت مؤكدة على أن نظرة القضاء السعودي في دعاوى الحضانة نظرة صيانة ورعاية وحفظ للمحضون باختيار الأصلح للحضانة.
وتابعت: "أيدت محكمة الاستئناف العديد من الأحكام التي قضت بجعل حق حضانة الأبناء للأم المتزوجة من رجل آخر، فالحضانة عادة ما تكون للأم حتى بعد زواجها بشرط موافقة زوجها الذي تزوجت به على حضانة أبنائها وبشرط ثبوت عدم صلاح الأب في حضانة أبنائه، وما لم يحصل اعتراض على زواج الأم".

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up