رئيس التحرير : مشعل العريفي

بشرة خير.. تقنية جديدة لإنقاذ الحالات الحرجة المصابة بفيروس كورونا!

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : نجحت تقنية "الإيكمو" في علاج حوالي 32 حالة مصابة بالفشل التنفسي الحاد؛ جراء الإصابة بفيروس كورونا، وتخطيهم لمرحلة الخطر واستقرار حالتهم خلال فترة علاجهم بالتجمع الصحي الثاني بالمنطقة الوسطى.
ويعتمد جهاز الأكسجة الغشائية خارج الجسم، والمعروف باسم "الإيكمو"، كرئة خارجية تساعد على تروية الأعضاء حتى تتعافى الرئة وتستعيد وظائفها، وذلك من خلال تركيب قسطرة وريدية كبيرة في الأوردة المركزية سواءً في العنق أو الفخذ، والتي تقوم بدورها بنقل الدم خارج الجسم للجهاز، عبر أنابيب، ومده بالأكسجين وتخليصه من ثاني أكسيد الكربون وإرجاعه للجسم.
ومن خلال تقنية "الإيكمو" يسعى الفريق الطبي المتخصص للتدخل العاجل للحالات المتقدمة في الفشل التنفسي، والفشل التنفسي القلبي الحاد معاً، لأن الجهاز يشبه الـ"جسر" الذي يوفر الوقت و الفرصة للقلب و الرئتين للتعافي، إضافة إلى علاج الأطفال والبالغين المصابين بفشل شديد في وظائف القلب او الرئتين أو كليهما.
وبعد ثبات نجاح هذه التنقية يعمل الفريق الطبي حاليًا على التواصل مع المستشفيات المحولة لتقديم الدعم التنفسي من خلال هذه التقنية حيث يتم تجهيز الفريق المختص وإرساله مباشرة للمستشفى لتقديم الرعاية الصحية.

arrow up