رئيس التحرير : مشعل العريفي

"نزاهة" تعترف بتضرر بعض المبلغين عن الفساد.. وتكشف إجمالي البلاغات التي تلقتها خلال عام!

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: اعترفت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد "نزاهة" بوقوع حالات ضرر على بعض المبلغين عن قضايا الفساد في القطاعات الحكومية المختلفة، حسبما أفاد خالد المحيسن، رئيس الهيئة. وقال "المحيسن"، إن معظم التجاوزات المالية والإدارية في الجهات الحكومية الخدمية، تتركز في قيادات الصف الأول والثاني بنسبة تخطت 51%، لافتا إلى أن الهيئة تتعاون مع الجميع في سبيل كفالة حق المبلغين وحمايتهم، وفقًا للإمكانات النظامية المتاحة لديها. وأكد أن "نزاهة" تتعامل بسرية كاملة مع معلومات المبلغين ولا تفشيها لأي كان، رافضا في الوقت نفسه محاولة إدخال الهيئة في ما يتعلق بتأخر التحقيقات في القضايا التي سبق أن تم الكشف عنها.
وأكد على ضرورة أن يكون للهيئة اختصاصات محددة تنتهي بإجراءات التحقق والإحالة للجهات المعنية ممثلة بهيئة الرقابة والتحقيق، أو هيئة التحقيق والادعاء العامّ، والتي تتولى مسؤولية النظر في جانب التحقيقات.
يُذكر أن الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد تلقت خلال عام 1437 هـ، 6 آلاف و480 بلاغًا، ثلثها غير مشمول باختصاصها، أما البلاغات المشمولة باختصاص نزاهة فعددها 4 آلاف و242 بلاغًا أي بنسبة 65%. ودشّنت "نزاهة" منصّة إلكترونية؛ تهدف إلى تحقيق شراكة متكاملة بين نزاهة ووحدات المراجعة الداخلية، لسهولة الحصول على المعلومات من المراجعين الداخليين بالجهات الحكومية.

arrow up