الرئيسية / المرداسي (المرتبك)

المرداسي (المرتبك)

المرداسي (المرتبك)

بقلم : صالح الهويريني

) عندما يلازم النجاح مسيرة عمل أي شخص ومن ثم يتراجع حجم نجاحه بشكل كبير ويثير الاستغراب ولأي سبب من الأسباب نقول حينها عن هذا الشخص (من عقب ذاك السبب وهو مهوب طيب).. وهذا ما ينطبق على الحكم فهد المرداسي (أبو عدوان) وعلى اعتبار أنه في بداية مشواره التحكيمي كان ناجحاً ونادر الأخطاء، ولكنه من بعد (نهائي سوبر 2014م) وهجوم النصراويين عليه (وهو مهوب طيب)، حيث تراجع مستواه.. وظهر مرتبكاً وبات (يخاف) من النصراويين، بل وكأنه أصبح أيضاً يبحث عن رضاهم من خلال أي مباراة يقودها لفريقهم وعلى غرار ما حدث منه (والله أعلم) قبل أيام في مباراته أمام الوحدة وقبلها أمام الفتح!
) (نصيحة) كتبتها قبل أشهر.. واليوم أعيد كرة كتاباتها.. على الحكم فهد المرداسي أن يعتذر عن إدارة أي مباراة قادمة يكون النصر طرفاً فيها من أجل مصلحة مستقبله التحكيمي ولكي لا نخسره كحكم ما زلنا نتعشم فيه (الخير تحكيمياً) وطالما أنه ما زال أيضا يعاني (وهذا واضح) من الضغوطات النصراوية.
) الأخطاء التحكيمية المكلفة التي شاهدناها في المباريات الأخيرة من المرداسي والحنفوش والطريس وغيرهم (وخدمة للمنافسة الشريفة) تفرض الاستعانة بحكام أجانب لإدارة كل المباريات المقبلة التي يكون أحد الفرق المتنافسة على بطولة الدوري طرفاً فيها.. الثقة في (الحكم المحلي) باتت مفقودة!!
) كل الأخطاء التحكيمية في ملاعبنا تمر مرور الكرام على البرامج الصفراء.. لكن عندما تحدث أخطاء لمصلحة الهلال هنا الوضع يختلف.. حيث يتم (تضخيم) هذه الأخطاء على طريقة (ويلك ياللي تعادينا).. وكأنه لا يوجد أخطاء تحكيمية في مبارياتنا سوى تلك التي تحدث ويستفيد منها الهلال.. أو تلك التي تتعرض لها فرقهم وهذه من النوادر.
) منذ عدة مواسم ونحن نقرأ.. ونسمع عن قرار سيصدر ينص على (منع) رؤساء الأندية من الجلوس على دكة الاحتياط مع فرقهم خلال المباريات لما في ذلك من تأثير سلبي.. وضغط كبير على قرارات الكثير من الحكام وعلى غرار ما يحدث تحديداً من رئيس النصر الأمير فيصل بن تركي.. ولكن للأسف هذا القرار لم يصدر حتى الآن.
البرقان نجح.. الشنيف تراجع
) لن ينسى التاريخ أن الأستاذ أحمد عيد سبق له أن ترأس اتحاد الكرة، وأن الأخ عمر المهنا في عهد هذا الاتحاد كان هو رئيس لجنة الحكام.. لأن المنافسة الشريفة في عهد (اتحاد عيد) قد تم (نحرها) من الوريد للوريد.. ولأن الكثير من منافساتنا الكروية أيام (المهنا ولجنته) حفلت بكوارث تحكيمية بلغ بعضها حد الفضيحة.. والجريمة بحق هذه المنافسات لاسيما وأنها تسببت في تحويل مسار بطولات من فرق إلى أخرى.
) عندما ترصد إدارة هذا النادي أو ذاك مكافآت خاصة ومضاعفة للاعبي فرقها عندما يواجه الهلال دون غيره من الفرق فإن ذلك يجب أن يكون مصدر سعادة وفخر للهلاليين.. لا إلى حالة (تندر وسخط واستغراب) وعلى غرار ما يحدث من بعضهم.. لأن هذه المكافآت الخاصة هي تأكيد.. وبرهان حقيقي على عظمة الهلال وأنه (فريق غير) وأن الفوز عليه، أو ربما حتى التعادل معه هو بمثابة البطولة لتلك الفرق.
) تأثير رحيل اتحاد الكرة السابق برئاسة أحمد عيد ربما كان أقوى على بعض الفرق من تأثير غياب أياً من نجومها عن مشاركتها في هذه المباراة أو تلك.
) الكابتن سلطان البرقان قدم نفسه كمحلل بارع ومتمكن ومنصف.. بل وتفوق على محللين كثر سبقوه في مجال التحليل.. في المقابل تراجعت أسهم المحلل خالد الشنيف لدى الكثيرين من جراء (ميوله الأهلاوية) التي صارت طاغية على تحليلاته.
) خالد الشنيف للذين لا يعرفون تاريخه: ميوله في الأساس (هلالية) وأراد التسجيل في كشوفات الهلال في أواخر عام 1410هـ بواسطة كاتب هذه السطور ولكن الهلاليون رفضوه.. فتوجه بعدها للشباب وتم تسجيله ولعب له لمدة أكثر من (10) مواسم.. وقبل أن ينتقل للأهلي في عام 1422هـ ويلعب له لمدة موسمين.
) يقولون إن ناديه لا يريده، ولهذا انتقل للهلال.. في حين أن الواقع يقول إن (قائد الفريق) هو الذي لا يريد استمراره.
) في دكاكين الإعلام الأصفر هم أكثر من (يلعلع) ذما في الحكم المحلي.. وعندما صدر قرار زيادة عدد مرات الاستعانة بالحكم الأجنبي إلى (8) مرات التزموا الصمت ولم يثنوا على القرار.
من أجل التاريخ
) الفيصلي كان سيلتقي النصر في دور الـ(16) لبطولة ولي العهد موسم 2007م.. اللقاء كان سيقام في المجمعة في يوم (21-2-2007م).. إدارة النصر تقدمت بطلب لاتحاد الكرة من أجل نقل هذا اللقاء إلى الرياض فتمت الموافقة وبحجة أن النصر كان سيغادر إلى الجزائر لملاقاة فريق وفاق سطيف (عربياً).
) إدارة الفيصلي رحبت بالقرار بعد أن تسلمت (500) ألف ريال من إدارة النصر مقابل الموافقة.. فالتقى الفريقان على ملعب استاد الملك فهد الدولي، وفاز الفيصلي بالنتيجة (6-5) عن طريق ضربات الترجيح وبعد أن كانت الأشواط الأصلية والإضافية قد انتهت بالتعادل بهدف لمثله.
) حكم اللقاء (علي المطلق) وبسبب أخطائه الكوارثية ضد الفيصلي صدر بحقه قرار إيقاف مدته شهر كامل.
) كما أن مباراة الأهلي أمام الطائي في كأس ولي العهد أيضاً (موسم 1417هـ) تم نقلها من حائل إلى جدة بطلب من الإدارة الأهلاوية مقابل حصول الطائي على (دخل المباراة).. الطائي آنذاك فاز بهدف يحيى جاكو رحمه الله مثلما فاز أيضاً بدخل المباراة التي أقيمت في (13-1-1418هـ).
) خاتمة.. سألني أحد المحتقنين: لماذا لا تركز كثيراً على تاريخ فريقنا؟.. فقلت لأنكم أكثر من يعبث بالأرقام ويغالط الحقائق.. وفوق ذلك لأنكم أيضاً تفترون على تاريخ الفرق الأخرى.

نقلا عن الجزيرة

التعليقات


ملاحظة:لايسمح بالتعليق بعد مرور48 ساعة على نشر المحتوى

12 - الحربي
2017-02-19 00:07:34
يا صاحب التعليق 9 نقاش الحقيبة بني فقرون أنظف من بنات الزغاريد والبراقع
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
11 - ي و س ف
2017-02-18 23:51:44
ياشنفري تعليق7هل انت تصنف من ضمن جماهير الهلال؟!
لا يعجبني(1) اعجبني(0)
10 - ع . الحربي
2017-02-18 07:16:29
تعليق مخالف
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
9 - نقاش الحقيقه
2017-02-18 00:21:11
لو حذف الفريق الإصيفر من نشاط الرياضه السعوديه لأصبحت رياضتنا بألف خير !!!!! خربوها بني فقرون
لا يعجبني(1) اعجبني(2)
8 - السُلطانة?
2017-02-17 21:37:59
عندما ترصد إدارة هذا النادي أوذاك مكافآت خاصة ومضاعفة للاعبي فرقها عندما يواجه الزعييييم? هي تأكيد.. وبرهان حقيقي على عظمة الزعييييم?وأنه (فريق غير )?✌️
لا يعجبني(1) اعجبني(2)
7 - الشنفري
2017-02-17 17:32:38
بالله هل للهويريني متابعين من الوسط الرياضي غير جمهور نادي الهلال؟ تحامل حتى على خالد الشنيف .. كأني من خلال مقال الاستاذ اشوف ان هناك صراع محتد بين الهلال والأهلي خارج الملعب
لا يعجبني(1) اعجبني(0)
6 - رياضي حر وشاهد على الفساد
2017-02-17 16:19:27
هههااااي تعليق 5 عندكم مركب نقص منتحل اسمي..طبعا ماراح استغرب منك هالتصرف عارف ليييش؟ لانك مجرد سنفور مرفوع عنه القلم ومانشره عليكم ياسنافر هالتصرفات لانكم تشعرون امام الحقائق بالعجز والنقص والضعف
لا يعجبني(1) اعجبني(2)
5 - رياضي حر وشاهد على الفساد
2017-02-17 14:42:58
محللي الفضائيات ومعلفي ردودالمظلوميات ومن يتكلم عن الهلال أكثر من فرقهم التي يدعون تشجيعها يبحثون عن الشهرة عن طريق زعيم اسيا وهم مثل ذاك الأعرابي الذي بال في بئر زمزم لايعرف اسمه وهم ماأحدجاب خبرهم !
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
4 - رياضي حر وشاهد على الفساد
2017-02-17 13:24:20
حقيقه/لم تحدث كوارث تحكيميه وتجيير للبطولات تعمدا لفريق واحد ضد كل منافسيه كماحدث بين عامي1397 وحتى الان وسلب للبطولات بشكل صارخ ومتعمد حتى اصبح ذلك الفريق زعيم بمساندة التحكيم...نحن شهود الله في ارضه
لا يعجبني(2) اعجبني(3)
3 - رياضي حر وشاهد على الفساد
2017-02-17 13:12:10
(في دكاكين الإعلام الأصفر هم أكثر من يلعلع) ذما في الحكم المحلي...بنفس مقالك تلعلع انت بفترة المهنا وكوارثها على قولتك..فعلا اعلام الجهله متناقضين حتى مع انفسهم...اسلوبكم قديم ولايصدقه الا السنافر ههه
لا يعجبني(2) اعجبني(4)
2 - ااببووححمموودد
2017-02-17 10:34:12
ضلم ? ظلم ⁉
لا يعجبني(1) اعجبني(0)
1 - ااببووححمموودد
2017-02-17 10:23:16
يا سعادة المورخ .. ما فعله المرداسي في كأس السوبر من ضلم لنصراويين لم اشاهد مثله في حياتي ، كان ضلم فاضح و غريب ⁉ الله يحللك يا نيشيمورا ?☝
لا يعجبني(4) اعجبني(5)

أضف تعليق



كاريكاتير